من هو نبيه بري الذي يرأس برلمان لبنان للمرة السابعة؟

للمرة السابعة على التوالي، انتخب نبيه بري، رئيسا لبرلمان لبنان، لكن مع تراجع كبير في عدد أصوات النواب الذي انتخبوه هذه المرة.

وفي 2018، انتخب بري رئيسا للبرلمان بـ98 صوتا من أصل 128 نائبا يشكلون أعضاء البرلمان، وهو ما يعكس حالة التراجع الكبيرة لكتلة حزب الله وحلفائه في مجلس النواب.

وكان بري المرشح الوحيد لهذا المنصب كونه من حصة الطائفة الشيعية بينما رئاسة الجمهورية من حصة المسيحيين الموارنة ورئاسة الحكومة للسنة.

وجاءت نتائج انتخابات لبنان بمثابة ضربة قاضية لحزب الله وحلفائه رغم عمليات الترهيب والشحن الطائفي والرشاوى بعد خسارة الأغلبية النيابية وصعود تيارات أخرى من معارضيه.

للمرة السابعة.. انتخاب نبيه بري رئيسا للبرلمان اللبناني
وبري هو رئيس “حركة أمل” التي تشكّل مع حزب الله في لبنان ما يعرف بـ”الثنائي الشيعي”، ويعتبر بالتالي الحليف الأول والأساسي للحزب ويخوضان معارك الانتخابات النيابية بتحالف دائم.

وكان بري قد انضم إلى حركة أفواج المقاومة اللبنانية (أمل) التي أسسها الإمام موسى الصدر عام 1970، ليعود بعدها ويترأسها عام 1980 بعد سنتين على اختفاء الصدر.
وقبل انخراط رئيسها بالحياة السياسية كان لحركة أمل كما معظم الأحزاب اللبنانية دور في الحرب الأهلية التي استمرت بين عامي 1975 و1990 وشاركت في المعارك مع الأطراف والأحزاب الأخرى ولا سيما المسيحية منها والفصائل الفلسطينية في ما يعرف بحرب المخيمات (1985-1988)، إضافة أيضا إلى حزب الله حيث خاضا ضد بعضهما معارك قاسية قبل أن يصبحا حليفين سياسيين ويشكلان معا “الثنائي الشيعي”.

وولد بري في 28 يناير/كانون الثاني عام 1938 (84 عاما) في مدينة فريتاون، عاصمة سيراليون.

تلقى علومه الابتدائية والمتوسطة والثانوية بين مدارس الجنوب وبيروت وحصل على إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية عام 1963 ثم أكمل دراساته العليا في الحقوق بجامعة السوربون في باريس، وعمل بالمحاماة في بداية حياته.

في 1984، شارك في حكومة الوحدة الوطنية كوزير لإعادة إعمار الجنوب، ولاحقاً عمل وزيراً للعدل ثم وزيراً للموارد الكهربائية والمائية في حكومة رشيد كرامي، وعام 1992 انتخب رئيساً لمجلس النواب اللبناني وتم إعادة انتخابه لسبع دورات متتالية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.