رئيس الاتحاد الماروني العالمي: مشروع المنطقة الحرة الآمنة بداية الطريق للحل الشامل

أعلن رئيس الاتحاد الماروني العالمي سامي الخوري ( مقره واشنطن) في بيان، تأييده للمشروع الذي تقدم به “المجلس العالمي لثورة الأرز إلى الكونغرس الأميركي وتبلغته الادارة والذي يشمل خطة مرحلية أولى لتنفيذ القرارات الدولية وفي مقدمها القرار 1559 وذلك باقامة منطقة حرة وآمنة في لبنان تشمل بيروت الادارية والمقار الرسمية من القصر الجمهوري والحكومي وأغلب الوزارات ومجلس النواب والبنك المركزي والمناطق المتواصلة والتي تخرج عن سيطرة حزب السلاح وترفض من حيث المبدأ أي وجود مسلح خارج عن سلطة الدولة، وهي تصل شمالا حتى الحدود اللبنانية السورية وتتجاوز شرقا خط قمم السلسلة الغربية”. 
 
واعتبر الخوري “ان هذا المشروع مطلب طبيعي يصبو إليه الشعب اللبناني برمته والاكثرية الساحقة من الاغتراب”. وقال: “نشكر كل الذين عملوا على دراسته والخبراء والطواقم الذين بذلوا الجهد لوضعه، كما نطلب من كل الجاليات اللبنانية في العالم توزيع هذا المشروع على حكوماتهم والمجالس التشريعية في البلدان التي يسكنونها لكي يلاقوا أعضاء الكونغرس الأميركي في جهد مشترك من أجل دعم هذا التنفيذ المرحلي للقرار الدولي 1559”.
 
وقال :” في الوقت الحالي، أي حل عملي يقترب من خلاله لبنان وشعبه من استعادة الحرية كاملة، فإن البدء بإيجاد مناطق حرة ولو امتدت من بيروت أو الشوف إلى عكار، تستعاد فيها سلطة الدولة منفردة ويمنع وجود أي نوع من الميليشيات المسلحة وأي تهديد لأمن المواطنين، ويعيش فيها أغلب مكونات الشعب اللبناني ويحميها الجيش والقوى الأمنية، فإن ذلك سيؤدي من دون شك لعودة الاستقرار فيها بشكل مقبول وبالتالي الحياة للاقتصاد والثقة بالمؤسسات”.  
واعتبر الخوري “أن مشروع المنطقة الحرة الآمنة ما هو إلا بداية الطريق للحل الشامل وهو يتكامل مع مبادرة سيد بكركي نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ودعوته لمؤتمر دولي يؤكد حياد لبنان واعتراف الجميع بذلك وهو يتكامل أيضا مع المبادرة العربية التي حملها وزير خارجية الكويت. ومن هنا  نضع أنفسنا وامكانات الاتحاد الماروني العالمي بتصرف هذه المبادرة لكي يتم تنفيذها في أقرب وقت بحسب المراحل الممكنة”.   

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.