الاتحاد المسيحي اللبناني المشرقي: إصرار سلامه على قانون يجيز له التصرف بالاحتياط الالزامي هدفه تغطية الهدر

 اعتبر الأمين العام للاتحاد المسيحي اللبناني المشرقي المحامي فرنسوا العلم في بيان، ان “إصرار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على اصدار قانون يجيز له التصرف بالاحتياط الالزامي إنما يهدف لتغطية الهدر الهائل وغير القانوني الحاصل في الأموال التي كانت موجودة في المصرف المركزي”.

وتساءل عن “المنفعة من وجود الاحتياطي الالزامي بالأساس، إذا لم يعد للمودعين في مثل ظروف الانهيار المالي والمصرفي الحالية، والتي يحاول المصرفيون تجاهلها خوفا من افتضاح مصير الاحتياطي، الذي من الاصح وصفه بالمزعوم بسبب عدم إبراز الحاكم اي مستند قانوني يثبت وجوده الفعلي، إذ أن التصريحات وما ينشره مصرف لبنان حول موجوداته لم يعد يحظى بالثقة من أي جهة داخلية كانت او خارجية”.

وقال العلم: “تلافيا لوقوع الرأي العام ضحية الحملة الإعلامية الموجهة من قبل رياض سلامه ومنظومته المالية والسياسية، حول اشكاليات موضوع رفع الدعم وحماية الاحتياط، نرى من المفيد توضيح الآتي:
1- لا نقاش حول حتمية رفع الدعم الكلي عن كل المواد الأساسية المدعومة بهدف وقف عمليات التهريب والاحتكار.

2- إن المماطلة في توزيع البطاقة التمويلية، والقرار المفاجىء لرفع الدعم انما يهدف للابتزاز والضغط على المواطنين وزيادة منسوب القلق لديهم، والدفع باتجاه إصدار قانون يجيز لمصرف لبنان التصرف بالاحتياط دون حساب او تبعات قانونية.

3- من المستبعد ان يكون حرص رياض سلامه على ال15% من الودائع يتخطى بدرجات حرصه على ال85% التي سبق وبددها من خارج الأصول المصرفية، وذلك فقط بسبب مسؤوليته الجزائية عن تبديد ال15% بعد ثبوت عدم اكتراثه للمسؤولية القانونية والأخلاقية تجاه المودعين وأموالهم”.

وتمنى على “الجميع التنبه من خلفيات كل ما ينشر ويشاع حفاظا على ما تبقى من وعي لدينا لمواجهة الحرب القاسية التي تخاض ضد الشعب اللبناني”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.