تجمعا الاطباء والديموقراطي: الوقاية من الكوليرا مهمة وزاراة الصحة والشؤون الاجتماعية والطاقة

04831fc9b16d9b7dcb254bb7853da6c2

دعت اللجان العلمية و الصحية و الثقافية في تجمع الاطباء والتجمع الوطني الديموقراطي وزارات الصحة العامة و الشؤون الاجتماعية والطاقة و المياه، الى “انشاء لجنة مشتركة، مهمتها اتخاذ اجراءات متنوعة، في مقدمتها، مراقبة انابيب مياه الشرب و الصرف الصحي، و تنظيفها و تعقيمها باستمرار، خاصة بعد تسجيل حالة اصابة بالكوليرا في عكار، و من المحتمل وجود حالات اخرى، في المنطقة او مخيمات النازحين السوريين”.
 

وطالب التجمعان، الوزارات المعنية، بـ “إصدار نشرات تثقيفية، تنشر وتبث في وسائل الاعلام المكتوبة و المسموعة و المرئية”، واعتبرا ان “الكوليرا هي أحد الأمراض المعدية التي تصيب الأمعاء الدقيقة والتي تحدث نتيجة الإصابة بعدوى ضمة الكوليرا، والتي تسبب الإسهال المائي، و التقيؤ”.

 وأشارا إلى أن الكوليرا تنتقل بالطرق الآتية:  عن طريق شرب الماء الملوث أو تناول طعام ملوث ببكتيريا الكوليرا، تناول الأغذية غير المطبوخة جيدا، والخضار والفواكه النيئة. تناول الأطعمة الأخرى التي تتلوث بالبكتيريا أثناء عملية تحضيرها وتخزينها من قبل شخص مصاب، تناول أطعمة البحر والأسماك غير المطهوة جيدا والآتية من المياه التي ينتشر فيها الوباء، المرافق الصحية غير النظيفة وبخاصة في الدول الفقيرة، ومخيمات اللاجئين، والمناطق التي ينتشر فيها الحروب أو الكوارث الطبيعة أو المجاعة.
 

ولفتا إلى أن اجراءات الوقاية من مرض الكوليرا هي:  التطعيم ضد الكوليرا، مثل: اللقاح الحي، ولقاحات أخرى غير حية أو معطلة، والتي تؤخذ بجرعة واحدة عن طريق الفم. غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، وبخاصة قبل تناول أو تحضير الطعام وبعد الانتهاء من دورات المياه. شرب المياه المغلية أو المعبأة أو المعقمة. استعمال المياه المغلية أو المعبأة أو المعقمة عند تحضير الطعام وحتى في غسل الصحون. شرب العصائر والمشروبات المعلبة فقط.تجنب تناول منتجات الألبان. تناول الفواكه والخضروات النيئة التي تقشرها بنفسك.تجنب الطعام غير المطبوخ جيدا. تجنب تناول أطعمة البحر النيئة وبخاصة المحار.استعمال المياه المغلية أو المعبأة أو المعقمة عند تنظيف الأسنان والاستحمام.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.