حاصباني من دار الفتوى: استرجاع الثقة يكون عبر انتخابات نيابية مبكرة

رأى الوزير السابق ​غسان حاصباني​ الذي ترأس وفدا من «الجمهورية القوية» خلال لقاء المفتي عبداللطيف دريان في دار الفتوى ان «الوضع اليوم يحتاج إلى المواقف الوطنية التاريخية بعدما غادر كثيرون معاني النظام و​الدولة​ بحسب وصف الشيخ دريان الذي تشرفنا بزيارته موفدين من رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع وتداولنا معه الأوضاع التي تمر بها البلاد».

وأوضح أن هذه الزيارة أتاحت لنا أيضا فرصة التداول مع سماحته بالوضع الذي وصلت اليه البلاد في انتظار تشكيل حكومة، الأمر الذي لامس الاستحالة في ظل التعقيدات المتعددة الأطراف والأبعاد، وغياب اقتراحات حقيقية للحلول، حتى ان النوايا بالحلول تلاشت أمام تموضع أصحاب السلطة والقرار كل في موقعه، بينما صرخة الناس تعلو والشباب يسكنه اليأس والأحوال الاجتماعية والصحية والاقتصادية من سيئ إلى أسوأ.

وأكد ان «الطريقة الوحيدة لاسترجاع الثقة بالسلطة​ هي أن يقول الشعب كلمته ويتجه إلى ​انتخابات​ تكون بمثابة استفتاء جماعي​​​​​​​».

وأضاف «أطلعنا المفتي على ​تفاصيل​ وأسباب موقفنا الداعي إلى انتخابات نيابية بأقرب وقت بهدف إعادة تكوين السلطة، الأمر الذي أصبح ملحا كمخرج أساسي من الكوارث السياسية والاجتماعية والإنسانية والمالية التي حلت بلبنان».

وأكد نائب رئيس الحكومة السابق ان إعادة تكوين السلطة هي الطريقة الوحيدة لاستعادة الثقة بالسلطة، لأن أي مقاربة تختلف عن ذلك فستواجه بعدم ثقة من الشعب.

واضاف: دار الفتوى، طالما لعبت دورا وطنيا جامعا، ودعت لقيام الدولة الحقيقية، ورفضت الانتقاص من استقلال وسيادة لبنان بحكم هذا الدور الوطني، وسهرت على صون الوحدة الوطنية، والاعتدال، وصون الشرعية ورفض السلاح خارجها منذ أيام سماحة المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد وحتى أيامنا هذه.

وختم: لم يبق أمام الشعب، وهو مصدر كل السلطات إلا ان يعيد تكوين السلطة من خلال انتخابات نيابية، كلما أتت مبكرة خففنا المزيد من المعاناة وكان بإمكان حكومة مستقلة ان تقدم الحلول وتنفذها وتعمل كسلطة تنفيذية فاعلة، وإلا فستكون خسارة كل اللبنانيين أكبر مما يتصورها الجميع.

الانباء ـ خلدون قواص

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.