هيئات المهن الطبية في الوطني الحر: لتفعيل إجراءات الحماية والتشدد في قمع المخالفات

أصدرت هيئات المهن الطبية والصحية في “التيار الوطني الحر” البيان التالي:

“أمام حجم الكارثة الصحية التي نمر بها والسيناريو القاتم الذي ينتظر لبنان واللبنانيين، تدعو هيئات المهن الطبية والصحية في التيار الوطني الحر إلى اتخاذ تدابير استثنائية لمحاولة استيعاب تداعيات الإنتشار السريع والقاتل لفيروس كورونا. وتدعم الهيئات بيان اللجان الطبية في المستشفيات الصادر اليوم لتحقيق النقاط التالية:

1 – تحويل بعض المستشفيات الخاصة بالإضافة إلى الحكومية، حصرا لاستقبال وعلاج مرضى كورونا بهدف زيادة القدرة الإستيعابية مع الإبقاء على مستشفيات أخرى لمعالجة الحالات الطارئة. ويتم اختيار تلك المستشفيات بحسب مواقعها الجغرافية وبنيتها الهندسية ونسبة تجهيزها.

2 – التوقف عن تقديم الخدمات الطبية إلا للحالات الطارئة، وتحويل قسم من الطواقم الطبية على مختلف اختصاصاتها لمعالجة مرضى كورونا.

3 – العمل على تخطي كل الصعوبات في تشريع إستيراد لقاحات كورونا من مصادر مختلفة، والسماح للشركات الخاصة باستيرادها من ضمن ضوابط علمية وتجارية وأخلاقية، على أن يستفيد منها أولا أعضاء الجسم الطبي.

4 – تسهيل إستيراد المعدات الطبية والأدوية اللازمة عن طريق فتح اعتمادات استثنائية، والإعفاء من الرسوم وتخطي الوكالات الحصرية.

كما تطلب هيئات المهن الطبية والصحية في التيار الوطني الحر:

– من الأجهزة الأمنية والقضائية الضرب بيد من حديد لقمع المخالفات بسبب انعدام المسؤولية الفردية والأخلاقية عند البعض وتشكيلهم خطرا كبيرا على أمن المجتمع الصحي.

– إعادة النظر سريعا بقرار الإغلاق العام وحصر الإستثناءات بالضرورية منها فقط.

– إقرار إعفاءات ومساعدات مالية وعينية سريعة للمواطنين الملتزمين في منازلهم لمساعدتهم على الصمود طول فترة الإغلاق العام.

– إنشاء هيئة إنقاذ تتمثل فيها السلطات الرسمية (وزارات وأجهزة) وقوى القطاع الخاص المعنية، والنقابات المعنية، والأحزاب الفاعلة على الأرض لقيادة المعركة والسهر على تنفيذ المقررات المطلوبة.

المطلوب اليوم هو التضامن والتكافل بين القطاعين العام والخاص وبين كل مكونات المجتمع والأحزاب والجمعيات لمواجهة الكارثة الحاصلة، فالمرض يهدد الجميع على مختلف انتماءاتهم الإجتماعية والسياسية والدينية.

ان هيئات المهن الطبية والصحية تضع كل امكاناتها بتصرف فريق الاستجابة للكورونا في التيار الوطني الحر للمساعدة ضمن خطة الاستجابة لمواجهة هذه المرحلة الصعبة والخطيرة من الجائحة والوقوف الى جانب الناس الصامدين في بيوتهم ومساندة المرضى المصابين بكورونا وذويهم من خلال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والصحي” .

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.