طرابلس دخلت مرحلة “الوباء المجتمعي”: الإصابات بالآلاف (الأخبار)

دخلت طرابلس رسميا مرحلة “الوباء المجتمعي”، مع إعلان لجنة إدارة الكوارث في بلدية المدينة، أمس، ذلك. 

كان الخبر منتظراً، بعد ثلاثة أسابيع من تحليق عداد إصابات فيروس كورونا هناك، لكنه جاء سريعاً وصادماً الإعلان عن الانتقال إلى الموجة الثانية من انتشار الفيروس، وإلى “ذروتها”، بحسب رئيس اللجنة، جميل جبلاوي، الذي أكّد أن “طرابلس تنتقل بسرعة نحو ما يعرف بمناعة القطيع”.
الإعلانnull
لم يأت إعلان جبلاوي من عدم، بل هو حصيلة حسابات الأرقام التي عملت عليها البلدية، مستندة إلى التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث. ويبرز التقرير تغيّر نسب الإصابة بالفيروس في المدينة، ففي وقت كانت نسبة نتائج الفحوص الإيجابية التي تجرى لـ100 مخالط من المقيمين لا تتعدى الـ0.05%، باتت هذه النسبة اليوم تساوي 6,5%. وهذا إن دلّ على شيء، فهو أن الأمور خرجت عن السيطرة. 

وسنداً إلى تلك النسبة، أجرت لجنة إدارة الكوارث في البلدية حساباً للإصابات في المدينة، فخرجت بنتيجة مغايرة للأرقام الرسمية. وهذا يعني، بحسب جبلاوي، أنه «إذا كان قضاء طرابلس يضم 600 ألف شخص، فهذا يفترض أنه يوجد بشكل تقديري 39 ألف مصاب بفيروس كورونا”. وبما أن “الفحوص في القضاء التي تجرى للمخالطين تظهر أنه من أصل كل 100 فحص، هناك حوالى 25 نتيجة إيجابية، بحسب فريق الترصد الوبائي التابع لوزارة الصحة في طرابلس، يصبح عدد الذين خالطوا الـ39 ألف مصاب عشرات الآلاف” بحسب صحيفة “الأخبار”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.