سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 18 تموز 2021.. هل تتوقف الافران عن انتاج الخبز؟

للمشاركة

انخفض سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في بداية تعاملات اليوم الأحد 18 تموز 2021، في السوق الموازية السوداء الغبر رسمية.

تتراوح تسعيرة الدولار في السوق السوداء عصر اليوم الاحد 18 تموز، بين 22150 و22200 ليرة لكل دولار.

سجّل سعر صرف دولار السوق السوداء ارتفاعاً إضافياً بعد ظهر اليوم الأحد، حيث يبغ 22000 ليرة للمبيع و22050 ليرة للشراء.

وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية اليوم الأحد 18/7/2021، إلى 21900 ألف ليرة للشراء و 21850 ألف ليرة للبيع، مقابل 22400 ألف ليرة للشراء و22500 ألف ليرة للبيع، أمس.

أخبار إقتصادية

أزمة الدواء مستمرة

تستمر أزمة شح الدواء في لبنان في ظلّ الانتقادات التي سجلها مستوردو الأدوية وأصحاب الصيدليات على قرار وزارة الصحة المتعلق برفع الدعم عن 1500 دواء يتم استيراده أو تصنيعه محلياً.

وعلى الرغم من إعلان وزارة الصحة عن اللوائح أول من أمس، يرى أصحاب الصيدليات أنّ الأمور تحتاج إلى مزيد من التوضيح، مشيرين إلى أنهم سيجتمعون غداً (الاثنين)، عند تسلّم اللوائح لدراسة خطّة وزارة الصحة والغوص في تفاصيلها ليبنى على الشيء مقتضاه.

وكان قرار اتخذ برفع الدعم عن الأدوية التي يقل سعرها عن 12 ألف ليرة (8 دولارات على السعر الرسمي) وإبقائه على أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية وحليب الأطفال والأمراض النفسية والعصبية.

وجاء هذا القرار بعدما أعلن حاكم مصرف لبنان عن عدم قدرته على الاستمرار بآلية دعم الدواء التي تقوم على تأمين 85 في المائة من قيمة فاتورة استيراده على سعر صرف الدولار الرسمي، أي 1500 ليرة للدولار، وبهدف تخفيف فاتورة دعم الدواء السنوية البالغة ملياراً و200 مليون دولار.


المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

هل تتوقف الافران عن انتاج الخبز؟

ناشد نقيب الافران في لبنان الشمالي طارق عبد الله المير المسؤولين والوزارات المعنية، مساعدته في تأمين مادة المازوت بعد نفادها، وفشله في شرائها من شركات المحروقات بعدما رفضت بيعها للأفران، بحجة أنها لا تمتلك الكمية الكافية.

وأوضح في بيان أمس، أن “الافران في طرابلس وعكار ستعمد قريبا الى التوقف عن انتاج الخبز العربي، بسبب نفاد احتياطها من مادة المازوت، وهذا أمر ينذر بعواقب وخيمة في ظل الغليان الذي يشهده الشارع اللبناني والطرابلسي خصوصا في هذه الايام الصعبة التي تمر بها بلادنا”.

وختم: “حصة لبنان الشمالي من الطحين المدعوم هو 5300 طن ونحتاج الى مليون و600 الف ليتر من المازوت، فليسارع المعنيون الى مساعدتنا، كي لا يكون فقدان رغيف الخبز بابا للانزلاق نحو احتجاجات لا تحمد عقباها”.

سعر الدولار اليوم في لبنان 18.7.2021 , سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الاحد

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الاحد 18.7.2021 سعر الدولار اليوم في لبنان



للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com