قضية الدعم في لبنان.. بين اللغط والبلبلة

لا تزال قضية الدعم تشغل بال الشارع اللبناني وتثير حالة من اللغط والبلبلة بين من يقول إن الحكومة عازمة على رفع الدعم عن سلع أساسية ومن ينفي ذلك. في هذا السياق، شدد رئيس ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​حسان دياب​، على أنه لم تكن هناك نية لرفع الدعم بل كان التوجه منذ البداية لترشيد الدعم. مؤكدا أن الأمور الحياتية الأساسية للمواطن اللبناني كالدواء والطحين خط أحمر.

المدير العام للحبوب في وزارة الاقتصاد جرجس برباري أكد من جانبه أن الدعم للطحين بما يخص الخبز العربي سيستمر وأن لبنان يستورد حوالي خمسة وثلاثين ألف طن من القمح الخام وبعد طحنه يبقى حوالي سبعة وعشرين ألف طن طحين، وهذه الكمية هي للخبز وستبقى مدعومة.

النائب بالبرلمان اللبناني عماد واكيم تحدث لبرنامج سوا الليلة عن موقفه من قضية الدعم وتبعات ما أشار إليه من فساد على الشارع اللبناني

رابطة المودعين اللبنانين تدعو إلى النزول إلى الشارع.

في هذه الأثناء، دعت رابطة المودعين المواطنين إلى التظاهر ومواجهة ما وصفتها بالمنظومة الفاسدة وحماية ما تبقى من أموال المودعين واعتبرت رابطة المودعين أن المنظومة المالية السياسية الحاكمة تريد وضع المودعين أمام خيارين إما رفع الدعم وما يخلفه من جوع وحاجة ونقص دواء، وإما الإبقاء على الدعم على حساب ما تبقى من احتياطات اموال المودعين.

ودعت الرابطة إلى عدد من التوصيات من بينها إلزام المصارف إعادة رسملة ذاتها وفك القيود عن أموال المودعين. وإجراء تدقيق جنائي واستعادة الأموال المنهوبة. بالإضافة غلى محاكمة الفاسدين وضبط التهريب.

مايا دغيدي عضو رابطة المحامين المتطوعين للدفاع عن المودعين قالت لسوا إن مشكلة المودعين معقدة وإن أكثر القضايا لم يبت فيها القضاء لأنه معطل.

وفد من سفراء وبعثات الاتحاد الأوروبي يزور قطاع غزة المحاصر.

في غزة، يقوم وفد كبير من سفراء وبعثات الاتحاد الأوروبي بزيارة الى قطاع غزة، الذي دخله عبر معبر بيت حانون، ويضم الوفد 18 سفيرا 48 شخصية يمثلون دول الاتحاد الأوروبي.
سوا الليلة تحدث إلى جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، الذي أكد على ضرورة أن تعمل دول الاتحاد على دفع اسرئيل على رفع الحصار.

في الشأن السوري التقى وزير الخارجية السوري فيصل مقداد، في أولى جولاته الخارجية منذ توليه منصبه الثلاثاء، الرئيس الإيراني، حسن روحاني. وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن الجانبين بحثا عددا من القضايا المهمة في الملف السوري، وعلى رأسها تعديل الدستور والانتخابات الرئاسية المزمع عقدها عام 2021.

في السياق ذاته أكد وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، عزم بلاده مواصلة التعاون مع سوريا في مرحلة إعادة البناء والإعمار.

وحول اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني والعالم النووي محسن فخري زاده قال حاتمي خلال استقباله فيصل المقداد الثلاثاء إن تلك العمليات تأتي من منطلق العجز.

سوا الليلة تحدث إلى المحلل السياسي السوري عمر كوش الذي يرى أن لقاء المقداد مع كبار المسئولين الإيرانيين وعلى رأسهم الرئيس روحاني يشير إلى أهمية الدعم الإيراني بالنسبة للنظام السوري وبقائه الى قيد الحياة.

نقابة المحامين الأردنيين تتخذ إجراءات تصعيدية؛ احتجاجا على تنفيذ أمر الدفاع الحادي والعشرين.

في الأردن قال نقيب المحامين مازن ارشيدات لسوا الليلة إن النقابة تعتزم اتخاذ إجراءات تصعيدية؛ احتجاجا على تنفيذ أمر الدفاع الحادي والعشرين تتضمن التوقف غدا الأربعاء عن تسجيل الدعاوى كافة في كل أنواع المحاكم والمتناع عن الترافع أمام المحاكم يوم الأحد المقبل، بالتزامن مع بدء تنفيذ تعليمات وزير العدل.

,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولك عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com