عاجل
الجيش الإسرائيلي: اكتشفنا نفقا بطول 800 متر تابعًا لوحدة قوة الرضوان في حزب الله جنوبي لبنان مدفعية إسرائيلية قصفت بشكل متواصل مركبا وحولا وميس الجبل مدفعية إسرائيلية قصفت سهل مرجعيون وكفركلا والخيام غارة على القطاع الشرقي وقصف لقرى في مرجعيون نتنياهو: سنضرب حزب الله في كل أنحاء ⁧‫لبنان‬⁩ بما في ذلك ⁧‫بيروت‬⁩ غارة على مسجد في القنطرة و4 على مجدل سلم الرئيس الأوكراني: تم شراء مليون طائرة مسيرة نتنياهو: سنواصل ضرب حزب الله بلا رحمة في كل أنحاء لبنان 4 غارات استهدفت المنطقة بين الغازية وقناريت جيروزاليم بوست: دبابات إسرائيلية تعبر إلى داخل سوريا غارات على الطيبة والعديسة عاجل: إغلاق مطار بن غوريون عاجل: الطيران الاسرائيلي خرق جدار الصوت فوق بيروت وعدد من المناطق صفارات الإنذار تدوي في 182 مدينة إسرائيلية عاجل: 3 غارات اسرائيلية على حولا الجيش الإسرائيلي: صواريخ أطلقت من ⁧‫لبنان‬⁩ باتجاه تل أبيب عاجل: قصف اسرائيلي على أطراف بلدتي عيتا الشعب وراميا شركة طيران آي. تي. إيه الإيطالية توقف الرحلات من وإلى تل أبيب عاجل: غارتان على خراج بوداي ومزارع بيت مشيك غرب بعلبك

العالم نحو الإفلاس الديمغرافي.. أزمة شيخوخة تتربص بالبشر وهذه أسبابها

حذر تحليل نشرته مجلة فورين أفيرز أن البشر على وشك الدخول في عصر جديد من التاريخ، وهو “عصر تناقص السكان”.

وللمرة الأولى منذ الطاعون الأسود في القرن الرابع عشر، سوف ينخفض ​​عدد سكان الكوكب. ولكن في حين كان الانفجار الأخير ناجمًا عن مرض مميت، فإن الانفجار القادم سيكون بالكامل بسبب الخيارات التي اتخذها الناس.

وأوضح التحليل إلى أنه كان آخر انخفاض في أعداد البشر على مستوى العالم منذ نحو 700 عام، في أعقاب الطاعون الدبلي الذي اجتاح أجزاء كبيرة من أوراسيا. وفي القرون السبعة التالية، تضاعف عدد سكان العالم بنحو عشرين ضعفا. وخلال القرن الماضي فقط، تضاعف عدد السكان أربع مرات.

لكن مع انخفاض معدلات المواليد، يتجه العالم إلى أن يتألف من مجتمعات متقلصة ومتقدمة في السن، بسبب قوة ثورية تدفع الانكماش السكاني الوشيك: انخفاض عالمي في الرغبة في إنجاب الأطفال.
وحتى الآن، فشلت محاولات الحكومات لتحفيز الإنجاب للحيلولة دون حدوث الانكماش السكاني والذي سيؤدي إلى عدد أقل من العمال ورجال الأعمال والمبتكرين – والمزيد من الناس المعتمدين على الرعاية والمساعدة. ومن ثم يجب على الحكومات أن تعد مجتمعاتها الآن لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية لعالم متقدم في السن وقليل السكان.

وفي الولايات المتحدة وأماكن أخرى، لم يكن المفكرون وصناع السياسات مستعدين لهذا النظام الديموغرافي الجديد. لا يستطيع معظم الناس فهم التغييرات القادمة أو تخيل كيف قد يؤدي انخفاض عدد السكان لفترة طويلة إلى إعادة صياغة المجتمعات والاقتصادات وسياسات القوة في عالم أصبح رماديا.

انخفاض كبير
وذكر التحليل أن معدلات الخصوبة العالمية انخفضت منذ الانفجار السكاني في ستينيات القرن العشرين. وعلى مدى أكثر من جيلين، اتجهت مستويات الإنجاب المتوسطة في العالم إلى الانخفاض بلا هوادة، حيث انضمت دولة تلو الأخرى إلى هذا الانخفاض.

وحول شرق آسيا، أفاد برنامج الأمم المتحدة للسكان أن المنطقة بأكملها انزلقت إلى حالة من الانكماش السكاني في عام 2021. وبحلول عام 2022، كان كل السكان الرئيسيين هناك – في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان – يتقلصون. وبحلول عام 2023، كانت مستويات الخصوبة أقل بنسبة 40% عن مستوى الإحلال (الولادة مقابل الوفيات) في اليابان، وأكثر من 50% عن مستوى الإحلال في الصين، ونحو 60% عن مستوى الإحلال في تايوان، ونحو 65% عن مستوى الإحلال في كوريا الجنوبية.

أما بالنسبة لجنوب شرق آسيا، فقد قدر برنامج الأمم المتحدة للسكان أن المنطقة ككل انخفضت عن مستوى الإحلال حوالي عام 2018. وكانت بروناي وماليزيا وسنغافورة وفيتنام دولًا دون مستوى الإحلال لسنوات. وانضمت إندونيسيا، رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، إلى نادي دون مستوى الإحلال في عام 2022، وفقًا للأرقام الرسمية.

في جنوب آسيا، يسود معدل الخصوبة دون مستوى الإحلال ليس فقط في الهند – الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم الآن – ولكن أيضًا في نيبال وسريلانكا؛ حيث انخفضت جميع الدول الثلاث إلى ما دون مستوى الإحلال قبل الوباء.

كما تجتاح الانخفاضات الدراماتيكية أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. وقد حسب برنامج الأمم المتحدة للسكان معدل الخصوبة الإجمالي للمنطقة في عام 2024 عند 1.8 ولادة لكل امرأة – أي أقل بنسبة 14٪ من معدل الإحلال. لكن هذا التوقع قد يقلل من الانخفاض الفعلي، بالنظر إلى ما وصفه عالم السكان الكوستاريكي لويس روزيرو بيكسبي بالانخفاض “المذهل” في معدلات المواليد في المنطقة منذ عام 2015.

كما وصلت معدلات الخصوبة دون مستوى الإحلال إلى شمال أفريقيا وما يسمى “الشرق الأوسط الكبير”. كانت إيران مجتمعًا دون مستوى الإحلال لمدة ربع قرن تقريبًا. كما انخفضت تونس إلى ما دون مستوى الإحلال. وفي تركيا دون مستوى الإحلال، كان معدل المواليد في إسطنبول في عام 2023 1.2 طفل فقط لكل امرأة – أقل من معدل برلين.

وانخفضت معدلات الخصوبة في روسيا لأول مرة إلى ما دون معدلات الإحلال في ستينيات القرن العشرين، خلال عهد بريجنيف، ومنذ سقوط الاتحاد السوفييتي، شهدت روسيا 17 مليون حالة وفاة أكثر من معدلات المواليد. ومثل روسيا، فإن الدول السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي الحالي أقل بنحو 30% اليوم من معدلات الإحلال. وقد سجلت هذه الدول مجتمعة أقل بقليل من 3.7 مليون ولادة في عام 2023 ــ انخفاضا من 6.8 مليون في عام 1964.

وفي العام الماضي، سجلت فرنسا عددا أقل من المواليد مقارنة بما سجلته في عام 1806، العام الذي فاز فيه نابليون بمعركة يينا؛ وسجلت إيطاليا أقل عدد من المواليد منذ إعادة توحيدها في عام 1861؛ وسجلت إسبانيا أقل عدد من المواليد منذ عام 1859، عندما بدأت في تجميع أرقام المواليد الحديثة. وسجلت بولندا أقل عدد من المواليد في فترة ما بعد الحرب في عام 2023؛ وكذلك فعلت ألمانيا. وكان الاتحاد الأوروبي منطقة صافي وفيات منذ عام 2012، وفي عام 2022 سجل أربع وفيات لكل ثلاث ولادات. وقد حدد برنامج الأمم المتحدة للسكان عام 2019 باعتباره عام الذروة لسكان أوروبا وقدر أنه في عام 2020، دخلت القارة ما سيصبح انحدارًا طويل الأمد في عدد السكان.

  • الولايات المتحدة تخرج عن القاعدة
    تظل الولايات المتحدة هي الحالة الشاذة الرئيسية بين البلدان المتقدمة، حيث تقاوم اتجاه انخفاض عدد السكان. ومع مستويات الخصوبة المرتفعة نسبيًا لبلد غني (وإن كان أقل بكثير من الإحلال – أكثر من 1.6 ولادة لكل امرأة في عام 2023) وتدفقات ثابتة من المهاجرين، أظهرت الولايات المتحدة “الاستثنائية الديموغرافية الأمريكية”.

ولكن حتى في الولايات المتحدة، لم يعد انخفاض عدد السكان أمرًا لا يمكن تصوره. ففي العام الماضي، توقع مكتب الإحصاء أن يبلغ عدد سكان الولايات المتحدة ذروته حوالي عام 2080 ويتجه إلى انخفاض مستمر بعد ذلك.

مسن بجانب تلاميذ مدرسة بأثينا في اليونان

إن المعقل الرئيسي الوحيد المتبقي ضد الموجة العالمية من انخفاض مستويات الإنجاب إلى ما دون مستوى الإحلال هو منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. فبفضل تعداد سكانها الذي يبلغ نحو 1.2 مليار نسمة ومعدل الخصوبة المتوسط ​​الذي يتوقعه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي يبلغ 4.3 ولادة لكل امرأة اليوم، أصبحت المنطقة آخر معقل على كوكب الأرض لأنماط الخصوبة التي ميزت البلدان المنخفضة الدخل أثناء الانفجار السكاني في النصف الأوسط من القرن العشرين.

ولكن حتى هناك، تنخفض المعدلات. فقد قدر برنامج الأمم المتحدة للسكان أن مستويات الخصوبة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى انخفضت بنسبة تزيد على 35% منذ أواخر سبعينيات القرن العشرين، عندما كان المستوى الإجمالي لشبه القارة مذهلاً عند 6.8 ولادة لكل امرأة. وفي جنوب أفريقيا، يبدو أن مستويات المواليد أعلى قليلاً من مستوى الإحلال، مع وجود بلدان أخرى في جنوب أفريقيا خلفها مباشرة. وهناك عدد من الدول الجزرية قبالة الساحل الأفريقي، بما في ذلك الرأس الأخضر وموريشيوس، تعاني بالفعل من انخفاض مستوى الإحلال.

وقد قدر برنامج الأمم المتحدة للسكان أن عتبة الإحلال للعالم ككل تبلغ نحو 2.18 ولادة لكل امرأة. لكن من الممكن أن تكون البشرية قد انخفضت بالفعل إلى ما دون معدل الإحلال الصافي الكوكبي. ولكن من المؤكد أن ربع سكان العالم بدأوا في الانحدار بالفعل، وأن بقية العالم في طريقها إلى اتباع هؤلاء الرواد في الانخفاض السكاني الذي ينتظر البشر.

الأسباب
إن الانخفاض العالمي في مستويات الخصوبة لا يزال لغزا من نواح عديدة. لكن العديد من المراقبين يفترضون أن انخفاض معدلات المواليد هو ببساطة نتيجة مباشرة للتقدم المادي. ولكن الحقيقة هي أن البلدان قد تنحرف إلى مستوى دون مستوى الإحلال بسبب انخفاض الدخول، ومستويات التعليم المحدودة، وقلة التحضر، والفقر المدقع.

خلال فترة ما بعد الحرب، نُشرت مكتبة حقيقية من الأبحاث حول العوامل التي قد تفسر انخفاض الخصوبة الذي اكتسب زخماً في القرن العشرين. انخفاض معدلات وفيات الرضع، وزيادة القدرة على الوصول إلى وسائل منع الحمل الحديثة، وارتفاع معدلات التعليم والمحو الأمية، وزيادة مشاركة الإناث في قوة العمل، ووضع المرأة ــ كل هذه العوامل المحتملة وغيرها الكثير كانت موضع تدقيق مكثف من قِبَل العلماء. ولكن الاستثناءات الحقيقية العنيدة كانت دائماً تمنع تشكيل أي تعميم اجتماعي اقتصادي صارم حول انخفاض الخصوبة.

وفي نهاية المطاف، في عام 1994، اكتشف الخبير الاقتصادي لانت بريتشيت أقوى مؤشر وطني للخصوبة تم اكتشافه على الإطلاق. لقد تبين أن هذا العامل الحاسم بسيط: ما تريده النساء. ولأن الباحثين يعرفون الكثير عن رغبة النساء في إنجاب الأطفال مقارنة بالرجال، توصلت الدراسات إلى وجود تطابق شبه فردي في مختلف أنحاء العالم بين مستويات الخصوبة الوطنية وعدد الأطفال الذين تقول النساء إنهن يرغبن في إنجابهم.

من ناحية أخرى، ثمة هبوط مفاجئ في مختلف أنحاء العالم إلى مستوى دون مستوى الإحلال بسبب ما يبدو ثورة في “تكوين الأسرة”، وليس فقط في الإنجاب ــ جارية في المجتمعات في مختلف أنحاء العالم. وهذا صحيح في البلدان الغنية والفقيرة، عبر التقاليد الثقافية وأنظمة القيم. وتشمل علامات هذه الثورة ما يسميه الباحثون “الهروب من الزواج”، وزيادة عدد المنازل التي يعيش فيها شخص واحد بمفرده. كما أن المعتقدات الدينية ــ التي تشجع الزواج عموماً وتحتفي بتربية الأطفال ــ تبدو في تراجع في العديد من المناطق حيث تنهار معدلات المواليد. وعلى العكس من ذلك، أصبح الناس يقدرون بشكل متزايد ما يرون أنه الاستقلال، وتحقيق الذات، والراحة.

مستقبل على المحك
يعتقد العلماء أن المستقبل الخالي من السكان سوف يختلف بشكل حاد عن الحاضر. إن معدلات الخصوبة المنخفضة تعني أن الوفيات السنوية سوف تتجاوز المواليد السنويين في المزيد من البلدان وباتساع الهوامش على مدى الجيل القادم.

ووفقاً لبعض التوقعات، بحلول عام 2050، سوف تكون أكثر من 130 دولة في جميع أنحاء العالم جزءاً من منطقة الوفيات الصافية المتنامية ــ وهي المنطقة التي تضم حوالي خمسة أثمان سكان العالم المتوقعين. وبمجرد دخول مجتمع ما إلى منطقة الوفيات الصافية، فإن الهجرة المستمرة والمتزايدة فقط هي القادرة على درء الانحدار السكاني في الأمد البعيد.

والقوى العاملة في المستقبل سوف تتقلص في مختلف أنحاء العالم بسبب انتشار معدلات المواليد التي تقل عن معدلات الإحلال اليوم. وبحلول عام 2040، سوف تنخفض الفئات الوطنية من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاما إلى حد كبير في كل مكان خارج أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وهذه المجموعة تتقلص بالفعل في الغرب وشرق آسيا.

ومن المقرر أن تبدأ في الانخفاض في أمريكا اللاتينية بحلول عام 2033، وسوف تفعل ذلك بعد بضع سنوات فقط في جنوب شرق آسيا (2034)، والهند (2036)، وبنجلاديش (2043). وبحلول عام 2050، قد يشهد ثلثا الناس في مختلف أنحاء العالم انخفاض أعداد السكان في سن العمل (الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و64 عاما) في بلدانهم ــ وهو الاتجاه الذي من شأنه أن يقيد الإمكانات الاقتصادية في تلك البلدان في غياب التعديلات والتدابير المضادة المبتكرة. وعلى مدى الجيل القادم، سوف تصبح المجتمعات المسنة هي القاعدة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.