عاجل

كل ما تحتاج معرفته عن ظهور القمر العملاق «Hunter».. الموعد وكيف تستمتع بمشاهدته؟

يُعتبر القمر العملاق “Hunter” هو ثالث قمر عملاق في عام 2024، حيث تحدث ظاهرة الأقمار العملاقة ثلاث إلى أربع مرات في كل عام ودائمًا ما تحدث في شهور متتالية.

تظهر الأقمار العملاقة أكثر سطوعًا بنسبة 30% وأكبر بنسبة 15% تقريبًا مقارنة بالقمر المكتمل عندما يكون في أبعد نقطة عن الأرض. ومن الجدير بالذكر أن آخر قمر عملاق لهذا العام سيكون في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المُقبل.

موعد ظهور القمر العملاق “Hunter”

وفقًا لموقع dailymail من المتوقع أن يظهر القمر العملاق “Hunter” غدًا الخميس في 17 أكتوبر/ تشرين الأول في تمام الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ويمكن مشاهدته في السماء الشرقية عند شروق القمر، وسيظهر ساطعًا ومكتملًا في اليوم الذي يسبقه والذي يليه أيضًا.
 سيظهر في منتصف الطريق تقريبًا بين كوكبي المشتري وزحل عند شروق القمر، وسيكون كوكب المشتري أسفل القمر وعلى اليسار، بينما سيكون كوكب زحل فوقه وعلى اليمين.

كما سنتمكن من رؤية عرض مزدوج سماوي في يوم الأحد 20 أكتوبر/ تشرين الأول، حيث يشرق القمر مع كوكب المشتري.

أفضل وقت لرؤية القمر العملاق

تبدو الأقمار العملاقة أكبر وأكثر سطوعًا عندما تكون قريبة من الأفق، لذا فإن أفضل وقت لرؤيتها سيكون بعد شروق القمر مباشرة أو قبل غروبه بقليل.

ويرجع ذلك إلى أنه عندما يكون القمر قريبًا من الأفق، يمكن مقارنة حجمه بأشياء مثل الأشجار والمباني، مما يخلق وهمًا بصريًا يجعل القمر يبدو أكبر مما هو عليه عندما يكون عاليًا يفي السماء دون أي أشياء قريبة للمقارنة.

متى يكون القمر عملاقًا؟

تحدث الأقمار العملاقة عندما يكون القمر الكامل في نقطة الحضيض، أو أقرب نقطة إلى الأرض في مداره البيضاوي (أو الشكل البيضاوي). 
وأثناء دوران القمر حول كوكبنا، يتراوح بعده بين حوالي 221,829 ميلًا إلى 252,898 ميلًا، وفقًا لوكالة ناسا.

هذا الأسبوع، سيحقق القمر الكامل أقرب اقتراب له من الأرض هذا العام، حيث يقترب من كوكبنا على بعد 222,056 ميلًا فقط.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.