عاجل

ناسا ترصد وجها بشريا على المريخ: صخرة غريبة تثير الدهشة

رصدت مركبة “برسيفيرانس” التابعة لوكالة ناسا صخرة غريبة على سطح المريخ، تحمل شكلا يشبه وجه الإنسان. تظهر الصخرة وكأنها رأس مستلقٍ على جانبه ومطحون قليلا، مع ملامح واضحة تشمل العينين والأنف والفم.

ووفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يبدو أن الصخرة تعبر عن حالة من التعب واللامبالاة، ومع وضعها الأفقي، يُخيّل للناظر أن هذا “الوجه المريخي” قد استسلم للتو.

تم التقاط الصورة في 27 سبتمبر بواسطة مركبة “برسيفيرانس” أثناء تنقلها في فوهة جيزيرو، التي يبلغ عرضها 28 ميلا والتي يُعتقد أنها قد كانت مغمورة بالمياه في الماضي.

مركبة “برسيفيرانس”، هي مختبر متحرك بحجم سيارة يتم التحكم فيه عن بعد، تقوم باستكشاف قاع هذا الحوض المترب منذ فبراير 2021. ويُعتقد أن فوهة جيزيرو قد شهدت تدفق المياه قبل حوالي 3.7 مليار سنة، وهناك أدلة تشير إلى وجود “بحيرة قديمة” ودلتا نهر مفقودة داخل حواف الفوهة.

مهمة المركبة هي البحث عن الصخور القديمة التي قد تكشف عن تفاصيل حول تاريخ المريخ المبكر. الصورة التي التقطتها المركبة باستخدام كاميرا Right Mastcam-Z، وهي مجموعة من الكاميرات المثبتة في أعلى صاري المركبة، توفر جودة تصوير تبلغ 2 ميجابكسل، مشابهة لجودة كاميرات المستهلك الرقمية، مما يفسر وضوح الصورة.

جدير بالذكر أن رؤية وجوه في أشياء غير حية تُعتبر ظاهرة نفسية شائعة تُعرف بـ “الباريدوليا”، وهي حالة يحدث فيها إدراك صور ذات مغزى في أنماط بصرية عشوائية أو غامضة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.