خسوف جزئي لـ«قمر الحصاد» هذا الشهر.. 5 معلومات مهمة

الخسوف الجزئي سيعطي الجزء العلوي من القمر لونا داكنا 

إذا كنت من عشاق متابعة الظواهر الفلكية، فاستعد من الآن لحدث سماوي آسر، يجمع بين قمر عملاق، وفي نفس الوقت به خسوف جزئي.

ويحدث القمر العملاق في17 سبتمبر/ أيلول الجاري، ويسمى بـ”قمر الحصاد”، وتعد مشاهدته ممتعة في حد ذاتها، لكن الخسوف الجزئي يزيدها متعة.

وتكمن متعة هذا التزامن في 5 أشياء يرشدك موقع “ذا سبيس دوت كوم”، إلى أهمية معرفتها قبل وقوع الحدث، وهي:

أولا: القمر في أقرب نقطة من الأرض

سيكون قمر الحصاد الكامل في 17 سبتمبر/ أيلول هو الثاني من 4 أقمار عملاقة متتالية هذا العام.

ويحدث “القمر العملاق” عندما يكون القمر بالقرب من أقرب نقطة له من الأرض (الحضيض)، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر سطوعا من المعتاد قليلا، وفي حين أن اختلاف الحجم يمكن أن يكون دقيقا للعين المجردة، إلا أنه متعة لأولئك الذين لديهم مناظير أو تلسكوبات.

ثانيا: بقعة داكنة في جسم ساطع

هذا الجسم القمري الذي سيبدو أكثر سطوعا من المعتاد، سيخضع لكسوف جزئي في ليلة 17 سبتمبر (18 سبتمبر لبعض المناطق)، وهذا يعني أن الأرض ستحجب ضوء الشمس جزئيا، وتلقي بظلها على القمر، وفي حين أن الخسوف لن يظلم القمر تماما، فإن جزءا من جانبه العلوي سيبدو داكنا عندما يدخل ظل الأرض.

ثالثا: أين ومتى تشاهد الخسوف؟

سيكون الخسوف الجزئي للقمر مرئيا في جزء كبير من العالم، بما في ذلك معظم أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأفريقيا (باستثناء المناطق الشرقية)، وأجزاء من آسيا وروسيا والقارة القطبية الجنوبية. وفي الولايات المتحدة، سيصل الخسوف إلى ذروته حوالي الساعة 10:44 مساء.

وسيبدأ الخسوف في 17 سبتمبر/ أيلول بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وسيتمكن المشاهدون في أوروبا وأفريقيا من مشاهدة الخسوف في الساعات الأولى من صباح 18 سبتمبر/ أيلول، مع ذروة الرؤية في لندن حوالي الساعة 3:45 صباحا بتوقيت غرينتش.

رابعا: نصائح لمشاهدة الخسوف

على الرغم من أن الخسوف طفيف، إلا أن مراقبي النجوم الذين يستخدمون التلسكوبات أو المناظير سيلاحظون تباينا متزايدا في فوهات القمر وملامح سطحه، و سيغمر الجزء الأكبر من القمر شبه الظل للأرض، مما يمنحه مظاهر بنيا محمرا.

خامسا: التقط اللحظة

سواء كنت فلكيا متمرسا أو مراقبا للسماء لأول مرة، فلا تفوت فرصة تصوير هذا الحدث، وهناك أدلة حول أفضل التلسكوبات والمناظير، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية التقاط صور مذهلة للقمر، يمكن الحصول عليها من خلال زيارة صفحتي “سماء الليل الليلة” و”تقويم مراقبة السماء الشهري”، وذلك على موقع “ذا سبيس دوت كوم “.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.