المذنب الأخضر والخفاش الطائر.. تحفة كونية في عدسة مصور فلكي

كشف المصور الفلكي الشهير ميغيل كلارو عن صورة مذهلة للسماء العميقة تُظهر محاذاة سماوية نادرة.

وتتميز الصورة المذهلة بسديم الخفاش الطائر وسديم الحبار، إلى جانب المذنب الأخضر (C/2023 E1 )، الذي يدور حول الشمس كل 85 عاما.

والتقطت هذه التحفة الكونية على مدار 11 ليلة بين يوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2023، باستخدام معدات متخصصة، بما في ذلك كاميرا “بوسيدون-سي برو” وفلتر “أنيت هالو برو” ثنائي النطاق 3 نانومتر، من محمية السماء المظلمة في مرصد ألكويفا في البرتغال.

ووفق تقرير نشره موقع “ذا سبيس دوت كوم”، فإن الصورة، التي تم التقاطها بدقة متناهية، تكشف عن التفاعل الغني بين انبعاثات الهيدروجين والأكسجين في السديم، مع ظهور توهج المذنب الأخضر بشكل غير متوقع في مجال الرؤية.

ويهيمن على الصورة سديم الخفاش الطائر، وهي سحابة من الهيدروجين المتوهج يبلغ عرضها 271 سنة ضوئية، بصبغتها الحمراء المذهلة، كما تضم سديم الحبار، وهو هيكل يبلغ طوله 50 سنة ضوئية ينبعث منه ضوء أزرق مخضر من ذرات الأكسجين المؤينة المزدوجة، ويقع هذه السديم، الذي اكتشفه المصور الفلكي الفرنسي نيكولاس أوترز في عام 2011، في كوكبة الملتحمة وهي مثال رئيسي على تحول النجوم مثل شمسنا إلى أقزام بيضاء.

ويزيد من تفرد الصورة وجود المذنب الأخضر ( C/2023 E1)، الذي يلمع بشكل خافت بقدر 14.7، وتم التقاط هذا المذنب النادر عن طريق الصدفة في 5 أغسطس/ آب 2023.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.