نجم يقترب من التهام كوكب بحجم الأرض.. كيف حدث ذلك؟

تخيل كوكباً قريباً جداً من نجمه لدرجة أنه قد يتمزق بفعل جاذبية النجم، وهذا هو السيناريو الاستثنائي الذي اكتشفه علماء الفلك مؤخرا.

تبحث دراسة جديدة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للفلك في كوكب خارجي بحجم الأرض بمدار قصير خطير يبلغ 5.7 ساعة فقط حول نجمه.

يُعرف هذا العالم البعيد باسم “الكوكب الخارجي قصير الفترة للغاية”، وهو على وشك أن يلتهمه نجمه في عملية تسمى الاضطراب المدّي.

javascript:false

واستكشف الفريق الدولي المكون من أكثر من 50 باحثًا، بقيادة الدكتورة في داي من جامعة هاواي، هذا الكوكب الخارجي، المسمى (TOI-6255 b)، والذي يقع على بعد حوالي 65 سنة ضوئية من الأرض.

9وعلى الرغم من حجمه الذي يشبه الأرض، فإن القرب الشديد من نجمه يجعله شديد الحرارة للغاية بحيث لا يصلح للحياة كما نعرفها، كما أن مداره يجعله قريبًا بشكل خطير من حد روش، والنقطة التي يمكن أن تمزق جاذبية النجم الكوكب إلى أشلاء.

وتشرح الدكتور داي: “قد يكون الاضطراب المدّي مصيرا محتملا للكواكب الصخرية مثل (TOI-6255 b)، وهذا الكوكب محكوم عليه بالتمزق في 400 مليون سنة، وهي غمضة عين على المقياس الكوني”.

وتكشف الدراسة أن الكوكب (TOI-6255 b) يتمدد بالفعل إلى شكل يشبه كرة القدم بسبب الجاذبية الهائلة للنجم.

ولا يتحدى هذا الاكتشاف فهمنا لكيفية تشكل الأنظمة الكوكبية وتطورها فحسب، بل يوفر أيضا فرصة فريدة لدراسة التركيب الداخلي للكواكب الصخرية.

ويخطط الباحثون لاستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا لدراسات المتابعة، والتي يمكن أن تؤكد الشكل المشوه للكوكب وحتى اكتشاف برك الحمم البركانية على سطحه

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.