«كراود سترايك» تستدرج العالم إلى «شاشة الموت الزرقاء».. خلل تقني مروع

شاشة الموت الزرقاء
شاشة الموت الزرقاء

تواجه آلاف أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “ويندوز”، حاليا، مشكلة شاشة الموت الزرقاء (BSOD) وهي مشكلة مروعة يعرفها المستخدمين الأفراد لكنهم لم يتصورا أن تحولها شركة “كراود سترايك” إلى خلل تقني عالمي.

واليوم، أعلنت عدة بنوك ومطارات وشركات طيران ووسائل إعلام ومرافق حيوية أخرى، عن مشكلة تقنية تسببت في تعطل خدماتها على نحو مفاجئ.

وحسب موقع “ذا فيرج” التقني، فإن الخلل سببه تحديث معيب من شركة الأمن السيبراني كراود سترايك CrowdStrike وهو التحديث الذي تسبب في إيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر والخوادم، عبر إجبارها على الدخول في عملية إعادة تشغيل واسترداد بقيت عالقة فيها حتى ظهور شاشة الموت الورقاء.

ويستخدم كراود سترايك CrowdStrike على نطاق واسع من قبل العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم لإدارة أمان أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بنظام ويندوز Windows.

وأطلقت البنوك وشركات الطيران وشبكات التلفزيون الأسترالية ناقوس الخطر أولاً عندما بدأت آلاف الأجهزة في الخروج من وضع عدم الاتصال.

ثم أبلغت الشركات الموجودة في أوروبا عن حوادث مماثلة، فقالت قناة سكاي نيوز البريطانية إنها لا تستطيع بث نشراتها الإخبارية الصباحية، وقالت شركة ريان إير إحدى أكبر شركات الطيران في أوروبا، إنها تواجه أيضًا مشكلة في تكنولوجيا المعلومات “لطرف ثالث”، والتي تؤثر على إقلاع الرحلات الجوية.

وفي سلسلة من المناقشات على موقع Reddit، أبلغ مئات من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات عن مشكلات واسعة النطاق واقترحوا خطوات للحل عبر تشغيل أجهزة ويندوز المتأثرة في الوضع الآمن والانتقال إلى دليل CrowdStrike وحذف ملف النظام. لكن ذلك سيكون مزعجًا لبعض الخوادم المعتمدة على الحوسبة السحابية، أو حتى لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز عن بُعد.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.