انفجار مذنب يفوق حجم جبل ايفرست ثم يتجه لكوكب الأرض

كشف علماء الفلك أن مذنب يبلغ حجمه ثلاثة أضعاف حجم جبل إيفرست انفجر في الفضاء وهو الآن يندفع نحو الأرض، لكنه لن يضرب فعليا، لكنه قد يكون مرئيا بالعين المجردة عندما يصل إلى أقرب نقطة من كوكبنا في 21 أبريل 2024.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن هذه الصخرة الفضائية، التي أُطلق عليها اسم 12P/Pons-Brooks، هي ما يعرف باسم المذنب البركاني البارد أو البركان البارد، ويحتوي على نواة صلبة يقدر قطرها بـ 18.6 ميل أي نحو 30 كيلومتر.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه الصخرة الفضائية تتكون من الجليد والغبار والغازات التي تعمل قليلا مثل الكربنة في زجاجة المشروبات الغازية، وذلك لأنه عند تسخينها بواسطة الشمس، يستمر الضغط داخل هذه الصهارة البردية في التراكم حتى ينفجر النيتروجين وأول أكسيد الكربون ويقذف الحطام الجليدي عبر الشقوق الكبيرة في قشرة النواة.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن حجم هذه الصخرة الفضائية تبلغ حجم مذنب هالي الشهير، وكانت آخر مرة شوهدت فيها بالعين المجردة على الأرض في عام 1954، والذي يشار إليه أيضا باسم مذنب من نوع هالي، لأن مداره حول الشمس الذي يبلغ 71 عاما يضعه في نفس فئة صخرة الفضاء الأكثر شهرة في التاريخ، والتي تستغرق حوالي 75 عاما للدوران حول نجمنا، على عكس آلاف السنين مثل معظم المذنبات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن “بونس بروكس” سيكون في أقرب نقطة له من الأرض في أبريل 2024، فمن المتوقع أن يصل إلى حجم +4 لذا يمكن رؤيته بالعين المجردة في مايو ويونيو 2024 أيضا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه سوف يكون أكثر سطوعا في سماء الليل في 2 يونيو 2024، وبعد أن تصل إلى أقرب نقطة إلينا، سيتم إرجاع الصخرة الفضائية إلى النظام الشمسي الخارجي ولن تعود حتى عام 2095.

المصدر: الطريق

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.