دليل على وجود أحماض دهنية في الفضاء

أحماض دهنية في الفضاء

اكتشف فريق من علماء الفيزياء أن بيئة السحابة الجزيئية في الفضاء بين النجوم يمكن أن تدعم وجود الأحماض الدهنية، وهي عنصر أساسي للحياة على الأرض، وأُعلن عن هذا الاكتشاف على موقع ما قبل نشر الأبحاث، «أرخايف».

وقطع علماء الفلك خطوات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية في تحديد مجموعة متنوعة من الجزيئات العضوية والبريبايوتيك (نوع من الكربوهيدرات التي تحفز نمو البكتيريا النافعة) في سحب الغاز بين النجوم، وتشكل هذه الجزيئات، الغنية بالكربون والأكسجين، اللبنات الأساسية للكيمياء المستخدمة في الحياة. وعلى سبيل المثال، اكتشف علماء الفلك مؤخراً بعض الأحماض الأمينية، وهي المكونات الأساسية لجميع البروتينات التي تستخدمها الحياة على الأرض.

ومع استمرار علماء الفلك في اكتشاف جزيئات عضوية أكثر تعقيداً، تساءل علماء الفلك في جامعة «تشنغتشو» الصينية عن احتمالية وجود الأحماض الدهنية.

و على الرغم من أن بيئة الفضاء قاسية للغاية، ليس فقط بسبب درجات الحرارة المنخفضة، ولكن أيضاً بسبب الإشعاع الشديد الذي يتدفق باستمرار عبر أي منطقة من الفضاء بين النجوم، فإنه على الرغم من هذه التحديات، فإن سلسلة من المحاكاة الحاسوبية للبيئة بين النجوم قادت باحثين من جامعة جامعة تشنغتشو الصينية، لاكتشاف أن الأحماض الدهنية يمكن أن تتشكل وتستقر هناك.

والأحماض الدهنية سلاسل من ذرات الكربون والهيدروجين التي تشكل اللبنات الأساسية لكل نوع من الدهون التي نستهلكها ونحافظ عليها في أجسامنا.

واكتشف الباحثون أن الكربون والهيدروجين يمكن أن يرتبطا معاً بشكل طبيعي، على الرغم من درجات الحرارة المنخفضة وبيئات الضغط المنخفض لسحب الغاز بين النجوم، ثم تشكل هذه السلاسل روابط مستقرة يمكن أن تستمر لفترات زمنية طويلة، وتتحد الأحماض الدهنية أيضاً مع الأحماض الأمينية لتكوين هياكل بروتينية أكثر تعقيداً، وبالتالي فإن اكتشاف الأحماض الدهنية بين النجوم سيؤكد أن مكونات الحياة وفيرة في جميع أنحاء الكون.

ويقول العلماء المشاركون بالدراسة في تقرير نشره السبت موقع «يونيفرس توداي»، إنه «لتأكيد هذه المحاكاة الحاسوبية، يمكن استخدام تقنية (أطياف دوران المايكروويف) للعثور على هذه الأحماض الدهنية في الفضاء، حيث يمكن أن تدور الأحماض الدهنية بطرق معينة تطلق ترددات من إشعاع المايكروويف التي يمكن اكتشافها».

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.