ورشة عمل لشركة SMG عن “نظم إدارة أمن المعلومات” بالتعاون مع PCA

وطنية – نظمت شركة SMG ورشة عمل عن ” نظم إدارة أمن المعلومات”، بالتعاون مع جمعية الـ PCA، في الحازمية، حضرها ممثل وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال عامر صياغة، مقرر لجنة التكنولوجيا في مجلس النواب النائب الياس حنكش، مؤسسا الشركة محمد فواز وعبد المجيد حداد، رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لشركة ” تاتش” سالم عيتاني وحشد من ممثلي شركات المعلوماتية في لبنان.

بداية ألقى فواز كلمة قال فيها: “نقوم اليوم بافتتاح ورشة نظم حماية وإدارة أمن المعلومات والبيانات لتسليط الضوء والتركيز على أهمية تطبيق الأنظمة الإدارية الحديثة في المؤسسات للوصول إلى التفكير المنهجي السليم الذي يطال كافة الأصعدة لتحسين جودة الحياة”.

أضاف: “انطلقنا في شركتنا SMG بهذا المنهج لترويجه وصقله لدى الوعي اللبناني وفي الجوار. بتضافر الجهود استطعنا النجاح ونشر ثقافة منهجية النظم والتفكير التنظيمي والتدريب عليها لنصل الى مستوى الحداثة المطلوبة في عصر التسابق والتنافس. بما أننا نشهد مواكبة عصر السرعة والتكنولوجيا فمن المهم جذب الإنتباه الى نظام حماية إدارة أمن المعلومات والبيانات لأنه يطال كافة جوانب حياتنا وحياة اطفالنا. لا يمكن التفريط أو الإستخفاف بقوة البيانات”.

‎وختم: “تطبيق النظم يعزز حس المسؤولية لدى المواطن، مما يؤدي الى الوصول الى حياة أفضل لنا وللأجيال المقبلة لكي نساهم في حماية وطننا وتطويره وإعادة وضعه على سلم التطور واستعادة دوره في العالم”.

حداد

وتحدث حداد عن “أهمية هذه الورشة وما تتضمنه من معلومات قيمة، اضافة الى التعاون بين SMG وهي شركة متخصصة قي الأنظمة والتدريب على التدقيق، و PCA”. وقال: “الورشة غنية جدا بوجود خبراء لبنانيين، يقدمون خدمات في لبنان والعالم اجمع، ويبرهنون ان لديهم إمكانات عملية وفنية ادارية راقية. واهتمامهم بالمواصفات دفعهم للحضور، ولان يكونوا جزءا من هذا النشاط، على أمل ان تعم التجربة وتتكرر على مستوى لبنان، فتكون ثقافة الأمن المعلوماتي طبيعية في الشركات والمؤسسات الحكومية”.

مكرزل

وألقى رئيس جمعية PCA كميل مكرزل كلمة تناول فيها “أهمية أمن المعلومات وحمايته في ظل ما يتعرض له من هجمات سيبرانية”، متناولا “دور الجمعية في نشر الوعي، لا سيما خلال السنوات الثلاث الماضية”، وركز على “ثلاث نقاط هي تأسيس وتاريخ جمعية PCA، استراتيجية الجمعية ومشاركتها في كافة المعارض في الشرق الأوسط وأوروبا، ومساهمة PCA في صياغة قانون 81/2018 الذي يعد المدماك الأساسي للحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي في لبنان”.

حنكش

أما حنكش فأكد “الحرص على عودة لبنان للوقوف من جديد، أمام المشهد السوداوي”، لافتا إلى “بعض الاشارات الايجابية الاقليمية”، آملا أن “تنعكس على لبنان”. وشدد على ان “الرهان على الشباب المبتكر والخلاق، القادر على العيش والصمود، وأن يعيد لبنان الى الخريطة العالمية، وخاصة في القطاع التكنولوجي الذي يمتلك خبرات عالية، ولا سيما في ما يختص بالأمن السيبراني”.

وقال: “لبنان كان يتغنى بموقعه كجامعة ومستشفى للشرق الأوسط، وغيرها من القطاعات التي تعاني ما تعانيه من أزمات، الا أن أي قدرة على خلق فرص، على صعوبتها، لا شك في انها تحتاج إلى استقرار سياسي وأجواء معينة في المنطقة، ولسوء الحظ لا يزال لبنان صندوق بريد”.

صياغة

من جهته، ألقى صياغة كلمة وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، لافتا الى أن “التطورات السريعة التي تحدث في عالم تكنولوجيا المعلومات في العصر الحالي فرضت نفسها على كل الأنشطة الحياتية، مما جعل التحول الرقمي ضرورة ملحة في ظل المتغيرات الجارية، وأن رقمنة الاقتصاد أصبحت أولوية بل ضرورة حتمية للنمو الشامل والاندماج في الاقتصاد العالمي”.

ورأى أن “الواقع الإداري في لبنان يعاني من أزمات بنيوية وتنظيمية، لذا باتت الحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى إدارة رشيقة وشفافة تلبي طموحات المواطنين في الحصول على الخدمات الأساسية بدقة وأمان، بسرعة وبأقل كلفة، تمهيدا لإعادة الثقة بين المواطن والدولة”.

ورشة العمل

وأقيمت جلستان ركزتا على “نظم وإدارة وحماية أمن المعلومات”، أدار الجلسة الأولى مدير ومؤسس CRYPTO TALKS AND Dx TALKS رودي شوشاني، وشارك فيها حداد و رئيس وحدة الاسترتيجية السيبرانية في شركة POTECH ألكسندر فاخوري.

وأدار الجلسة الثانية العميد المتقاعد جاك باكاييف، وشاركت فيها نائب مدير شركة CAPITAL OUTSOURCING نسرين خوري ورئيس قسم العمليات في  INMIND.AI إيلي أبو زيد و ضابط الأمن لدى  INVIGO OFFSHORE خالد كرم، وركزت الجلسات على أهمية مطابقة المواصفات ISO 27001:2022  في ادارة أمن المعلومات، والمحافظة عليها وكان التركيز على أن الاعتماد على التقنيات وحدها، غير كاف دون تدريب الكوادر البشرية.

ختاماً أعرب المشاركون عن سعادتهم بنجاح تطبيقات شراكتهم مع فريق عمل شركة SMG في مجال التدريب والتدقيق على مختلف المواصفات الادارية ومنها أمن إدارة المعلومات.

 

                   ==== ن.ح.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.