آخر الأخبار
Cedar News
أخبار لبنان والعالم | سيدر نيوز

قمر صناعي روسي “خارج عن السيطرة”.. قد يصطدم بالأرض بعد أسابيع

قمر صناعي

تخوفات كثيرة تحيط بقمر صناعي عسكري تفاخرت روسيا بإطلاقه بنجاح خلال الأسبوع الجاري، فمن الوارد أن يتحطم القمر الذي حمله صاروخ حامل ثقيل من الجيل الجديد «Angara A-5» باتجاه الأرض، لأنه تعرض لخلل بعد الإطلاق يوم الاثنين الماضي من ميناء «بليسيتسك» الفضائي.

يقول خبراء إن القمر الصناعي الذي يعتبر تجربة لإطلاق أقمار أخرى للتجسس ويزن 20 طنا، قد يندفع عائدا نحو الأرض في غضون أسابيع، إذ يُعد صاروخ «Angara A-5» الحديث أمرًا حاسمًا لطموح روسيا في إرسال أقمار صناعية متطورة للتجسس والأسلحة إلى المدار في السنوات القادمة، بالإضافة إلى مهام القمر المخطط لها، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

يرى الخبراء الآن أنه بينما بدأ الإطلاق بلا عيب، حدث فشل بعد 12 دقيقة من الرحلة، ما يعني أن القمر الصناعي لم يصل إلى مداره، ومن المتوقع أن ينهار على الأرض في غضون أسابيع كما تقول التقارير، إذ تذكر صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس» الروسية أن القمر «لا يمكن السيطرة عليه».

لم تستجب القيادة العسكرية الروسية العليا، التي كانت مسؤولة عن الإطلاق، ورؤساء الفضاء لطلبات التعليق على مزاعم فشل المهمة، وذكرت صحيفة «Kosmolenta» وقوع 5 أعطال في المحرك خلال مهمة الاختبار، ونتيجة لذلك، ظل نموذج القمر الصناعي في مدار منخفض، إذ يمكنه البقاء لعدة أسابيع قبل أن يسقط على الأرض، ولم يصل إلى مداره المقصود على ارتفاع 22236 ميلًا فوق مستوى سطح البحر.

يمكن اعتبار هذا الإطلاق أول حادث إطلاق فاشل كامل في وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» في السنوات الثلاث الماضية، إذا كان هناك قمرا صناعيا حقيقيا على متن الصاروخ الذي أطلق، لكنه ضاع.

نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس» أن خدمة التتبع الفضائي الأمريكية «NORAD» أبلغت عن جسم غير معروف، رقمه 50505، وبكل المؤشرات فإن هذا الجسم مشابه جدًا للقمر الصناعي والصاروخ، وإذا كان الأمر كذلك، فإن جسمًا وزنه نحو 20 طنا لا يمكن السيطرة عليه ويحلق فوقنا، وسينهار عاجلاً أم آجلاً.

السؤال المقلق الذي يطرحه الخبراء حاليا هو: «أين ستقع بقايا الصاروخ والقمر؟»، إذ ذكرت الصحف الروسية أن وكالة الفضاء رفضت منح معلومات عن الإطلاق، وقال متحدث باسم الجيش: «أمر الجيش بالإطلاق، لذا فإن المؤسسة الحكومية لا تدلي بأي تعليقات عليه».

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com