عثر عليها تلسكوب ويب.. كشف أسرار «المجرة القديمة»

في سبتمبر الماضي، اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي مجرة قديمة وضخمة تسمى (JWST-ER1g)، ونجحت دراسة لاحقة نشرت في دورية “استروفيزيكال جورنال ليترز”، أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، في كشف المزيد من الأسرار حول تلك المجرة.

وعند اكتشافها، وجد الباحثون أن هذه المجرة تتمتع بميزة خاصة تسمى “حلقة أينشتاين”، والتي تنبأت بها نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين.

وتقوم فكرتها أنه عندما يمر الضوء من جسم بعيد بالقرب من جسم ضخم، مثل المجرة، ينحني مساره بسبب قوة جذب ذلك الجسم الضخم، فإذا كانت المحاذاة صحيحة تماما، فإن الضوء ينحني حول الجسم الضخم بطريقة تشكل دائرة أو حلقة عند مراقبتها من الأرض، وهذه الحلقة تسمى “حلقة أينشتاين”.

وفي حالة المجرة “JWST-ER1g”، فهي بمثابة الجسم الضخم الذي يحني الضوء من مصدر بعيد، مما يخلق تأثير حلقة أينشتاين، وسمحت هذه الظاهرة للعلماء بدراسة خصائص المجرة، بما في ذلك توزيع كتلتها، من خلال تحليل أنماط الضوء المشوهة.

وخلال دراسة المجرة لاحقا، اكتشف العلماء شيئا مفاجئا، أنها تحتوي على الكثير من المادة المظلمة، وهي مادة غير مرئية في الفضاء، ويعتقدون أن السبب في ذلك، هو أن المادة الطبيعية، مثل الغاز والنجوم، تسحق المادة المظلمة حول المجرة، مما يجعلها تبدو أكثر كثافة.

ويقول الباحثون أن “هذا الاكتشاف مثير لأنه يساعدنا على فهم المزيد عن المادة المظلمة والمجرات القديمة”.

حازم بدر – العين الاخبارية

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.