سيتي إيرباص.. تاكسي طائر داخل المدن والطيار تابلت

كشفت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص عن مشروع لتطوير طائرة عمودية كهربائية صغيرة للعمل كتاكسي طائر داخل المدن ويتم التحكم فيها باستخدام كمبيوتر لوحي.

وقالت الشركة إن الطائرة الجديدة واسمها “سيتي إيرباص نكست جين” /كهربائية كليا وعمودية/ ويتم التحكم فيها عن بعد باستخدام “التابلت”.

وشهدت تجربة الطائرة “نكست جين” الناجحة “إقلاع الطائرة وطيرانها ووصولها ثم هبوطها بطريقة آلية كليا في رحلة استمرت لمدة ساعة سارت خلالها في طريق محدد سلفا”، بحسب بيان إيرباص.

وحقق نظام القيادة الذاتية للطائرة الكهربائية الجديدة الذي يعتمد على الكمبيوتر اللوحي نجاحا واضحا. وخلال الرحلة التجريبية كان هناك طيار “يراقب نظام القيادة الذاتية الذي يستطيع رصد أي عوائق غير محددة سلفا ويقوم بتغيير وضع الطائرة بصورة آلية لكي تتخذ مسار طيران آمن”.

كما يسمح نظام الملاحة المعتمد على الكمبيوتر اللوحي لأي طيار باستعادة السيطرة على الطائرة بسهولة من خلال الكمبيوتر اللوحي واستئناف المهمة بعد ذلك” بحسب إيرباص.

في سياق متصل، أعلنت إيرباص،  في وقت سابق عن خطط للمشاركة في مشروع إقامة محطة فضائية خاصة، قد تحل محل محطة الفضاء الدولية المتقادمة.

وتعتزم إيرباص التعاون مع شركة “فوياغر سبيس” الأمريكية، في تطوير المحطة التي تحمل اسم “ستار لاب”، وإقامتها وتشغيلها. وأعلنت “فوياغر سبيس” و”إيرباص” عن مشروع مشترك.

ومن المقرر أن يتم إطلاق “ستار لاب” في مدار حول الأرض في 2028 وتوفير المجال لمعامل أبحاث متنوعة، وسوف تساعد سلسلة فنادق هيلتون، وهي شريك آخر لشركة “فوياغر سبيس”، في إقامة أماكن المعيشة.

ومن المقرر أن يتم تفكيك محطة الفضاء الدولية تدريجيا وإخراجها من المدار بحلول نهاية العقد الجاري.

العين الاخبارية

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.