وحش كوني قيد التكوين.. هابل يلتقط مواصفاته

كتب حازم بدر في العين الاخبارية: التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية، وحشا كونيا في طور التكوين، وذلك في عنقود المجرات الاستثنائي (eMACS J1353.7 + 4329)، الذي يقع على بعد حوالي 8 مليارات سنة ضوئية من الأرض في كوكبة “السلوقيان”.

ويتكون هذا العنقود من مجموعتين على الأقل من المجرات في طور الاندماج معاً لتكوين وحش كوني، وهي مجموعة عملاقة واحدة تعمل كعدسة جاذبية.

وتعد عدسة الجاذبية مثالاً مثيراً لنظرية النسبية العامة لأينشتاين، وفي هذه الصورة، فإن الجسم السماوي مثل مجموعة المجرات ضخم بما يكفي لتشويه الزمكان، مما يتسبب في انحناء مسار الضوء حول الجسم بشكل مرئي كما لو كان بواسطة عدسة واسعة.

ويمكن لعدسات الجاذبية أيضاً تكبير الأجسام البعيدة، مما يسمح لعلماء الفلك بمراقبة الأجسام التي قد تكون خافتة جداً وبعيدة جداً، بحيث يتعذر اكتشافها، ويمكنها أيضاً تشويه صور مجرات الخلفية، وتحويلها إلى خطوط ضوئية، وتظهر الإشارات الأولى لعدسات الجاذبية بالفعل في هذه الصورة كأقواس لامعة تختلط مع حشد من عنقود المجرات (eMACS J1353.7 + 4329).

ويقول تقرير نشرته وكالة “ناسا”، السبت، إن البيانات الموجودة في هذه الصورة مأخوذة من مشروع مراقبة يسمى (الوحوش في طور التكوين Monsters in the Making)، والذي استخدم اثنين من أدوات هابل لمراقبة خمس مجموعات مجرية استثنائية بأطوال موجية متعددة، وهذه الملاحظات متعددة الأطوال الموجية أصبحت ممكنة بفضل “كاميرا هابل واسعة المجال 3″ و”الكاميرا المتقدمة للمسوحات”.

ويأمل علماء الفلك الذين يقفون وراء هذه الملاحظات في وضع الأساس للدراسات المستقبلية لعدسات الجاذبية الضخمة مع تلسكوبات الجيل التالي مثل تلسكوب الفضاء جيمس ويب، التابع لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.