زلزال تركيا وتوقف لب الأرض عن الدوران.. هل من علاقة؟

على بعد آلاف الكيلومترات تحت قدميك، قد يحدث في باطن الأرض شيئا غريبا جدا.

فاللب الداخلي للكرة الأرضية، الذي كان يدور بشكل أسرع من بقية الكوكب، يبدو أنه توقف عن القيام بذلك في العقد الماضي، وفقا لدراسة صينية.

هذه النتيجة التي خلص إليها عالمان صينيان ونشروها في 23 يناير/ كانون الثاني بدورية “نيتشر جيوساينس”، تم استدعاؤها مؤخرا مع حدوث زلزال تركيا وسوريا الأخير، وتم الربط بين توقف لب الأرض عن الدوران وحدوث الزلزال، بل الأكثر من ذلك، ذهبت بعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن الأرض على ما يبدو تستعد لحدث جلل، وهو “يوم القيامة”.

“العين الإخبارية” نجحت في الوصول إلى شياو دونغ سونغ، من معهد الجيوفيزياء النظرية والتطبيقية بكلية علوم الأرض والفضاء بجامعة بكين بالصين، والباحث الرئيسي في دراسة توقف لب الأرض عن الدوران، وعرضت عليه هذه الاستنتاجات التي أثارتها دراسته.

وإلى نص الحوار.

*بداية: ما هو معنى “لب الأرض “؟

** اللب الداخلي للأرض تم اكتشافه في عام 1936 ، ويتكون من مركز صلب، يتشكل معظمه من الحديد، داخل قشرة من الحديد السائل وعناصر أخرى، وعندما يتبلور الحديد من اللب الخارجي على سطح اللب الداخلي، فإنه يغير كثافة السائل الخارجي، ما يؤدي إلى حركات متماوجة تحافظ على المجال المغناطيسي للأرض.

ويفصل اللب الخارجي السائل، اللب الداخلي الذي يبلغ عرضه 2400 كيلومتر عن بقية الكوكب، لذلك يمكن أن يدور اللب الداخلي بوتيرته الخاصة، حيث كشف باحثون في السابق أنه يدور أسرع من غلاف الكوكب، أي الطبقة التي تقع خلف اللب الخارجي.

*وماذا يعني توقف لب الأرض عن الدوران، وهي النتيجة التي خلصتم إليها في الدراسة؟

**كان اللب الداخلي يدور بشكل أسرع قليلا من سطح الأرض من أوائل عام 1970 إلى حوالي عام 2009 ، عندما كان متزامنا مع دوران الأرض، لكن بعد 2009 أصبح يدور بشكل أبطأ قليلا من السطح إلى أن توقف.

*وكيف توصلتم لذلك؟

** درسنا الزلازل بين عامي 1995 و2021 ، ووجدنا أن الدوران الفائق للب الأرض قد توقف في حوالي عام 2009، ولاحظنا التغيير في نقاط مختلفة حول العالم.

*ولهذا السبب يربط البعض بين نتائج دراستكم وزلزال تركيا؟

** لا علاقة لنتائج دراستنا بذلك، فزلازل تركيا سببه القوى التكتونية، فالمنطقة من تركيا التي شهدت الزلزال، تقع عند تقاطع 3 من الصفائح التكتونية التي تشكل قشرة الأرض، وهي الصفائح الأناضولية والعربية والأفريقية، وتؤدي حركة الصفائح التكتونية إلى زيادة الضغط على مناطق الصدع عند حدودها، ويؤدي الإطلاق المفاجئ لهذا الضغط إلى الزلازل واهتزاز الأرض.

* يرى البعض أن توقف لب الأرض عن الدوران مقدمة ليوم القيامة.. ماذا تقول عن ذلك؟

**إنه تفسير خاطئ لنتائجنا.

*كيف يمكن الاستفادة من نتائج بحثكم لحل بعض الألغاز التي تحدث في باطن الأرض؟

**تكشف النتائج عن ميزة مهمة في قلب الأرض، ويساعدنا ذلك في فهم كيفية تفاعل طبقات مختلفة من الأرض، وهي اللب الداخلي، اللب الخارجي، الوشاح، والسطح.

وتشير البيانات إلى أنه من المحتمل أن يحدث شيء ما للقوى المغناطيسية وقوى الجاذبية التي تحرك دوران اللب الداخلي، وقد تربط هذه التغييرات اللب الداخلي بظواهر جيوفيزيائية أوسع مثل الزيادة أو النقصان في طول اليوم على الأرض.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.