سعر الدولار الثلاثاء 12 نيسان 2022.. الخبز مقطوع والربطة بـ30 ألفاً

سعر الدولار الثلاثاء
سعر الدولار الثلاثاء 12/4/2022

سعر الدولار اليوم في لبنان الثلاثاء 12 نيسان 2022، أمام الليرة اللبنانية بالسوق السوداء غير الرسمية وفي المصارف اللبنانية.

يسجل سعر الدولار مساء اليوم الثلاثاء في السوق السوداء بين 25250 ليرة للمبيع و 25300 ليرة للشراء.

تراوح سعر الدولار بعد ظهر اليوم الثلاثاء في السوق السوداء بين 25100 ليرة للمبيع و 25150 ليرة للشراء.

سجل سعر الدولار صباح اليوم الثلاثاء 12-4-2022 في السوق السوداء بين 24600 ليرة للمبيع و 24650 ليرة للشراء.

أخبار إقتصادية

الخبز مقطوع من الأفران.. والربطة بـ30 ألفاً

يبدو ان ازمة الرغيف أصبحت أمرا واقعا بعدما حذرت المخابز منذ الاسبوع الماضي بأنها ماضية في بيع الخبز الى حين انتهاء مخزون الطحين المدعوم لديها، في ظل عدم فتح مصرف لبنان اعتمادات جديدة بانتظار توقيع عقد الاستقراض، الامر الذي انعكس أمس تهافتا كبيرا على المخابز والافران.
إقفال المطاحن

ورغم الجهود التي حكي انها بذلت لمعالجة أزمة انقطاع الطحين وإقفال المطاحن بسبب عدم توافر القمح المستورد من الخارج، تقف معظم الأفران التي تنتج الخبز العربي عاجزةً عن تلبية احتياجات المواطنين من الخبز الذي انقطع في معظم المناطق اللبنانية، ما عدا في بعض الأفران التي كان لديها مخزون من الطحين يكفيها فقط ليوم واحد، وهي بدورها بدأت بتقنين الكميات للزبائن حيث لم يعد بإمكان المواطن الواحد الحصول على أكثر من ربطتين.

حالةٌ من الهلع والقلق سادت بين المواطنين الذي سارعوا إلى الأفران والسوبرماركت ومحال السمانة لتأمين الخبز، وشهدت الأفران عودة للطوابير أمامها، في حين أغلق بعض الأفران أبوابه بعدما نفد المخزون من الطحين في أعقاب مضيّ أيّام على عدم تسلّم أيّ حصّة منه.

في غضون ذلك، أوضح مصدر رسمي أنّه «حتى الساعة يوجد قمح مدعوم في 4 مطاحن أساسية فقط»، وأنّ «الكميات الموجودة من القمح بالكاد تكفي الأسواق لمدّة 7 أيّام كحدّ أقصى».

رفع الدعم عن الخبز

وأشار المصدر إلى أنّه «حتى الساعة لا يوجد توجه لدى وزارة الاقتصاد والتجارة لرفع الدعم عن الخبز»، لافتاً إلى أنّ «الأرقام التي تتداول بها مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقة، كون الوزارة لم تدرس سعر الربطة في حال رفع الدعم عن القمح، وأنّ سعر الربطة قد يكون أكثر من 30 ألف ليرة في حال ارتفع الدولار وأسعار المحروقات وغيرها».

ووفق المصدر فإنّ «الأمور عالقة بين المركزي والحكومة حول طريقة تغطية الدعم، ومصرف لبنان يطلب أن تغطي الخزينة العامة الفارق بين سعر منصة «صيرفة» والسعر الرسمي المدعوم عليه القمح (1515 ليرة لبنانية مقابل الدولار)».

»قطبة مخفيّة»

ازمة الخبز المفتعلة، وراءها قطبة مخفيّة، واذا لم تحل قد نصل الى مرحلة يختفي فيها الخبز من الأفران.

ورغم انه هناك قمح في أمكنة أخرى لكن لا يُمكن التصرف بها لأنّ الذي وصل الى المرفأ ودخل الى صوامع المطاحن خُتم بالشمع الاحمر بإنتظار أن تصدر نتائج ​وزارة الزراعة​، والمفارقة بحسب المصادر أن «نتائج الفحوصات تستغرق ثلاثة أيام ولكن حتّى الان مرّ خمسة عشر يوماً ولم تصدر النتائج».

وهنا يشدّد نقيب أصحاب الافران ​علي ابراهيم​ على «ضرورة اطلاق سراح صاحب مطاحن التاج الموقوف منذ ليل الاربعاء الماضي نتيجة إستعماله القمح قبل أن تصدر نتائج التحاليل»، مؤكداً أن «أي حلّ لهذا الموضوع يجب أن يكون عبر حل مصرف لبنان لمشكلة الاعتمادات واخلاء سبيل صاحب مطاحن التاج».

الخبز مقطوع

في غضون ذلك، أعلن رئيس تجمع نقابة اصحاب الافران المستقلة والباتيسري والحلويات رياض السيد ان «الافران لم يعد لديها كميات من الطحين للاستمرار في انتاج الخبز بسبب عدم تسديد ثمن القمح المستورد من قبل مصرف لبنان».

ولفت في بيان إلى أن «من ابرز الافران التي ستتوقف تلك الكبيرة المنتشرة على كل الاراضي، بالاضافة الى افران اخرى في الجنوب والبقاع والشمال».

واكد ان «قطاع الافران يعاني من مصاعب ومشاكل كثيرة والاوضاع فيه تسير من سيئ الى اسوأ بعد فقدان مادة الطحين»، مطالباً «المسؤولين كافة بالعمل على ايجاد الحل المناسب لتأمين الطحين في أسرع وقت ممكن».

وكان قد فقد الخبز العربي، أمس، من معظم الأفران والمحالّ في الجنوب وطرابلس، واصطفّ الناس في طوابير للحصول على ربطة واحدة .

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.