ظهور “شلال البلازما” حول الشمس يهدد بانقطاع الكهرباء على الأرض

shutterstock

صد علماء فلك صورًا للشمس، تظهر ظاهرة فريدة تسمى “شلال البلازما” بارتفاع 100 ألف كيلو متر.

ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن ملتقط الصورة هو عالم الفلك الأرجنتيني “إدواردو شابيرجر بوبو”. الذي أطلق على شلال البلازما اسم “البروز التاجي”، الذي يعادل مسافة تكفي لابتلاع الأرض 8 مرات.

من جهته، قال “بوبو” عن لحظة رؤيته للظاهرة: “على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بي. بدا وكأن مئات من خيوط البلازما تتساقط على الحائط، لقد كان حقا مشهدا أعجزني عن الكلام”.

وأضاف عالم الفلك: “التقطت الصورة من داخل حديقة منزلي في سانتا بالأرجنتين. كنت أعلم أنه سيكون من الصعب التصوير بسبب موجة الحرارة الشديدة والجفاف في منطقتي. مما يسبب الكثير من الاضطرابات والغبار في الغلاف الجوي، مما يجعل من الصعب التقاط الشمس بدقة عالية”.

وتابع: “رغم هذا كنت مصممًا على الحصول على لقطة جيدة، لذلك استعنت أجهزتي في الفناء الخلفي الخاص بي، واستخدمت أقوى تلسكوب للحصول على رؤية أفضل”.

ما هو شلال البلازما؟

يظهر شلال البلازما، عندما يمتد جسم كبير لامع من الغاز فوق سطح الشمس، ويظهر بالقرب من أقطاب الشمس، وتكون البلازما باردة وأقل اضطرابا.

وحذر علماء الفلك من إمكانية قطع شبكة الكهرباء داخل كوكب الأرض بالكامل، إذا انفجرت البلازما بعيدًا عن الشمس واصطدمت بالأرض. حيث ستعمل على تعطيل المجال المغناطيسي للأرض، ويمكن أن يستمر انقطاع الطاقة لعدة أيام أو أسابيع.

وشهد كوكب الأرض هذه الظاهرة مرة واحدة عام 1859، مما أسفر عن تعطل أنظمة التلغراف على مستوى العالم. وأبلغ مستخدمو الأجهزة الكهربائية عن تلقيهم صدمات كهربائية من أجهزتهم.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.