تحذير: عدد “غير معروف” من الصخور الفضائية ستتجه إلى الأرض دون سابق إنذار

حذر العلماء من أن عددًا “غير معروف” من الصخور الفضائية يمكن أن تتجه إلى الأرض دون أن يتم اكتشافها.

وقال العلماء “أكبر كويكب ضرب الأرض منذ أكثر من قرن ، ومع ذلك لم يرَ أحد النيزك تشيليابينسك قادمًا، عندما اصطدمت صخرة الفضاء بغرب روسيا في فبراير 2013 ، أحدثت موجة بقوة 35 قنبلة هيروشيما الذرية ، مما أسفر عن إصابة أكثر من 1600 شخص”.

ولكن لماذا لم يكتشف أحد النيزك الذي يبلغ عرضه 60 قدمًا (19 مترًا) وهو يتجه نحو الأرض مباشرة؟ يقول الخبراء عن الجواب أنها كانت مخفية بسبب وهج شمسنا.

وحذر ريتشارد مويسل ، رئيس قسم الدفاع الكوكبي في وكالة الفضاء الأوروبية ، من أن “الكويكبات بحجم نيزك تشيليابينسك تضرب الأرض كل 50-100 عام تقريبًا”.

وذكر “يمكن الوقاية من الإصابات الناجمة عن الانفجارات الجوية أو الأحداث المماثلة إذا تم إبلاغ البشر عن تأثير قادم وتأثيراته المتوقعة، وينصح بالابتعاد عن النوافذ والزجاج.”

وهل يمكن لعلماء الفلك اكتشاف هذه الكويكبات “غير المرئية” الكامنة في وهج الشمس؟ قال “حسنًا ، وكالة الفضاء الأوروبية اطلقت مرصدها المداري NEOMIR (مهمة الأجسام القريبة من الأرض في الأشعة تحت الحمراء) في وقت لاحق من هذا العقد ، والذي سيكون بمثابة نظام إنذار مبكر لاكتشاف ومراقبة أي كويكب قادم نحو الأرض من اتجاه الشمس .

اضاف “سيكون التلسكوب الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء قادرًا على اكتشاف الكويكبات التي يبلغ طولها 65 قدمًا (20 مترًا) وأكبرها الكامنة حاليًا في ضوء الشمس، ستكتشف مهمة نيومير القادمة لوكالة الفضاء الأوروبية الكويكبات مثل تشيليابينسك القادمة من نفس المنطقة في السماء مثل الشمس ، مما يملأ فجوة حيوية في قدراتنا الحالية على التنبؤ والتخطيط للتأثيرات الخطرة”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.