هزة أرضية شمالي ليبيا.. وتحذيرات من زلـزال قوي

ارشيفبة

سجل المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، أمس الأربعاء، هزة أرضية بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر في منطقة بالبحر المتوسط، تبعد نحو 70 كيلومتراً عن مدينة طبرق، فيما تواصل فرق الإنقاذ الليبية والدول الأخرى جهودها في عمليات الإنقاذ والبحث عن مفقودين وسط تضاؤل الآمال بالعثور على ناجين.

وقال المركز على موقعه الإلكتروني إن الهزة، التي سجلت في الساعة 03:33 صباحاً بتوقيت ليبيا، كانت على بعد 69 كيلومتراً شمال شرق ساحل طبرق، وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وسجلت الهزة الأرضية، فجر أمس الأربعاء، بتوقيت ليبيا، ويبعد مركزها 281 كيلومتراً عن مدينة مرسى مطروح المصرية.

وشعر بالهزة سكان الساحل الشرقي الليبي في منطقتي القعرة وكمبوت الواقعتين على بعد 30 و50 كيلومتراً من طبرق، على الترتيب، حسب شهادة الناشط من المدينة عيسى بومراح. وأظهرت خريطة «الشحن الأيوني»، الثلاثاء، ليبيا «مغطاة بشحنات موجبة متطرفة»، ما يؤكد أنها ستتعرض إلى وقوع «زلزال» تعتمد قوته على درجة تحرك الصفيحة الإفريقية نحو الصفيحة الأناضولية، حسب حديث المهندس الجيوفيزيائي، حكيم المسلاتي.

وحذر المسلاتي من أن ليبيا معرضة لخطر وقوع زلزال أقوى خلال الفترة المضطربة تلك، ولكن قد يكون مركز هذا الزلزال «داخل طبرق وضواحيها»، منبهاً أيضاً إلى أن المنطقة الغربية ليست في مأمن نظراً لوجود أكبر صدع في البلاد فيها، وهو «صدع العزيزية» بطول نحو 300 كيلومتر، ما يجعلها عرضة للهزات والزلازل أيضاً.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.