“حرب المسيرات”.. طلقات خاركيف ترد في قلب موسكو

ساحة حرب مفتوحة تقودها “الطائرات المسيرة”، التي باتت سلاحا رئيسيا في الحرب الروسية الأوكرانية بضربات متبادلة.

تلك المسيرات، السلاح الزهيد مقارنة بالصواريخ وآليات الحرب الأخرى، التي تصل إلى أماكن في عمق أراضي كلا الدولتين، وحولت كل شبر في أراضيهما إلى هدف محتمل.

وفي هذا السياق، شنت روسيا هجوما بالمسيرات على خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا، أسفر عن إصابة شخص.

وقال مسؤولان في مدينة خاركيف، في وقت متأخر الإثنين إن “طائرات مسيرة ضربت مناطق مأهولة بالسكان في المدينة”.

وأَضافوا أن “إحدى الطائرات دمرت طابقين في سكن مبيت لطلاب كلية”.

وأكد رئيس شرطة منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، فولوديمير تيموشكو، أن هجومين وقعا أثناء الليل، أحدهما على الكلية والآخر في وسط المدينة، وأصيب شخص في الأخير.

وأشار تيريخوف، رئيس بلدية المدينة، إلى وقوع 3 هجمات، وذكر على تطبيق تليغرام للتراسل أن “إحدى الطائرات المسيرة دمرت طابقين في مبنى سكني للمبيت، واندلع حريق فيه، وتواجدت خدمات الطوارئ في الموقع”.

وأظهر مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي اشتعال النيران في الجزء العلوي من أحد المباني.

وأفادت محطة تلفزيونية بتدمير نصف مبنى الكلية، لكن لم يتسن حتى الآن تأكيد الهجوم أو تحديد موقع المكان الذي ظهر في الفيديو.

وأعلن عمدة العاصمة الروسية، سيرغي سوبيانين، صباح الثلاثاء، عن إسقاط عدة طائرات مسيرة باستخدام منظومات الدفاع الجوي.

وأوضح أن “إحداها وصلت إلى برج في “موسكو سيتي” وتسببت في تلف واجهة المبنى، وتحطم الزجاج على مساحة تزيد عن 150 مترا مربعا، فيما أفاد العمدة أن “خدمات الطوارئ تعمل في موقع الحادث”.

وفي سياق متصل، أعلنت وسائل الإعلام الروسية عن إغلاق مطار فنوكوفو الدولي في موسكو مؤقتا.

ونقلت تاس عن خدمات الطوارئ أنه “تم إغلاق المطار لفترة مؤقتة أمام المسافرين الوافدين والمغادرين وتحويل الطائرات إلى مطارات أخرى”، قبل أن تورد لاحقا أن المطار استأنف عمله بشكل طبيعي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية كذلك التصدي لهجوم على موسكو بثلاث طائرات مسيرة في وقت متأخر من الليل، مؤكدة إسقاط 2 منها، والسيطرة على الطائرة الثالثة مشيرة إلى أنها تحطمت في منطقة المباني غير السكنية في “موسكو سيتي”.

وكان عمدة العاصمة الروسية، موسكو، أعلن صباح الإثنين، أن “قوات الدفاع الروسية تمكنت من اعتراض طائرات مسيرة حاولت الهجوم على المدينة”.

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي عن إحباط هجوم طائرة مسيرة على إحدى مقاطعات موسكو، دون أي خسائر بشرية أو مادية.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، تم إسقاط 5 طائرات دون طيار أوكرانية في مناطق مختلفة من موسكو.

أمريكا: “لا نشجع الهجمات”
وفي سياق، متصل، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، لشبكة “سي.إن.إن”، الإثنين، إن “الولايات المتحدة لا تشجع شن هجمات داخل روسيا أو تسهل القيام بذلك”.

وكانت طائرات مسيرة وصلت إلى وسط موسكو خلال الأشهر القليلة الماضية.

ولم تقع أي أضرار جسيمة أو خسائر في الأرواح خلال تلك الهجمات، لكن مسؤولا أوكرانيا كبيرا قال الأسبوع الماضي إن “الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من هذه الهجمات”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.