الشبيه يطارد بوتين بعد تمرد “فاغنر”.. هل فضحته لغة الجسد وشحمة الأذن؟

كتب صالح حسن في العين الاخبارية: شائعات استخدام الرئيس الروسي شبيها له لا تزال تطارده، فيما تصر تقارير على أن لغة الجسد وشحمة الأذن تقدمان دليلا حيا على صحة الأمر.

وقبل يومين، ظهر بوتين في مقاطع انتشرت على نطاق واسع عبر الإنترنت، وهو يصافح عددا من الأفراد ويقبل رأس تلميذة وهي تقف لالتقاط صورة إلى جانب الزعيم الروسي، وفقا لصحيفة نيوزويك الأمريكية.

وشكك الصحفيون الغربيون والمدونون العسكريون القوميون الروس البارزون مثل إيغور جيركين في أن يكون الرئيس الروسي هو من ظهر في تلك المقاطع.

لكن موسكو نفت مرارا استخدام بوتين شبيها له، ووصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف التقارير بأنها “كذبة أخرى”.

وفي 2020، نقلت كانت وكالة الأنباء الروسية تاس (رسمية) عن الرئيس بوتين قوله إنه عُرض عليه استخدام شبيه له باللقاءات العلنية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكنه رفض. ولم يكن هناك دليل ملموس على استخدام بوتين شبيها له.

شبيهه؟

وذكر ماثيو وايمان، المحاضر المتخصص بالشؤون الروسية في جامعة كيلي في المملكة المتحدة: “ما من شك في أن ذلك لم يكن فلاديمير بوتين. لقد كان شبيها له”.

وايمان قال إنه “من غير المعقول تمامًا أن يظهر الزعيم الروسي بعد أيام قليلة من تمرد فاغنر. لن تضع نفسك وسط مجموعة من الأشخاص غير المعروفين لك على الإطلاق”.

وأشار إلى وجود اختلافات ملحوظة في سلوك بوتين مقارنة بلقاءاته العامة السابقة.

وأوضح: “لا يتصرف بوتين بهذه الطريقة بأي حال من الأحوال”، لافتا إلى أن لغة جسده في المقاطع التي نشرت عن زيارته لداغستان لا تتطابق مع التصرفات المعروفة للرئيس الروسي.

من جانبها، رأت مارينا ميرون، الباحثة في قسم دراسات الحرب في كينجز كوليدج بلندن، أن هناك بعض التغييرات الملحوظة في سلوكه، لا سيما “انفتاحه في التعامل مع الجمهور، خاصة أن بوتين معروف بحذره الشديد بشأن السماح للأفراد بالاقتراب منه”.

أكثر صلابة

 تقارير عديدة ذكرت سابقًا أنه خلال جائحة كوفيد-19، وضع بوتين إجراءات حجر صحي صارمة لحماية نفسه من خطر الإصابة.

وذكر ضابط أمن روسي بارز في وقت سابق من هذا العام، أن الرئيس الروسي “يحيط نفسه بحاجز منيع من الحجر الصحي”.

ويشير وايمان إلى ملاحظة أخرى، وهي أن بوتين يبدو “أكثر صلابة وأكثر تحكمًا في الطريقة التي يتحرك بها” مقارنة بالمقاطع السابقة.

وانتشرت العديد من النظريات في السنوات الأخيرة، بينها وجود عدد من شبيهي بوتين، بينما أكد المسؤولون الأوكرانيون مرارًا أن الرئيس الروسي يستخدم شبيها له.

وفي تصريحات سابقة، قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، متحدثا عن لقاءات بوتين العامة مع أفراد من الجمهور: “نعرف على وجه التحديد ثلاثة أشخاص يظهرون كبدلاء للرئيس، لكننا لا نعرف العدد الإجمالي لهم”.

وأضاف بودانوف أن “الإيماءات ولغة الجسد وشحمة الأذن” تفضح الشبيه

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.