لبنان يطلب تسهيل المغادرة الآمنة لرعاياه من أوكرانيا

طلب البنان، الخميس، من سفراء روسيا، وأوكرانيا، ورومانيا، وبولندا لديه، تسهيل المغادرة الآمنة لرعاياه المقيمين بأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان، أنها استدعت السفراء المذكورين إلى مقرها بالعاصمة بيروت، ونقلت لهم مطالب السلطات في هذا الخصوص.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيانها “تم استدعاء سفراء روسيا، وأوكرانيا، وبولندا ورومانيا؛ للتباحث معهم حول الأزمة وإبلاغهم موقفنا الرسمي، وطلب تسهيل المغادرة الآمنة للرعايا اللبنانيين الراغبين في مغادرة أوكرانيا”.

وذكرت أنه تم “إنشاء خلية أزمة برئاسة وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، تضم المختصين في الوزارة وسفراء لبنان في الدول المعنية (أوكرانيا وروسيا) ودول أخرى صديقة (بولندا، رومانيا) لتبادل المعلومات واقتراح الخطوات اللاحقة الواجب اتخاذها”.

وأكدت “العمل مع الدول المعنية (روسيا، أوكرانيا، بولندا، رومانيا) على تأمين ممرات آمنة أو المغادرة جوا وفقا لتطور الحالة الأمنية”.

كما أعلنت عن “إنشاء رابط الكتروني وخط ساخن لتسجيل وإحصاء عدد الرعايا اللبنانيين الراغبين بالعودة من أوكرانيا”.

ومؤخرًا انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لشاب اللبناني سعدالله دَرَزي، الموجود بأوكرانيا، طلب فيه من “الدولة اللبنانية، باسمه وباسم العديد من اللبنانيين هناك، التحرك لإجلائهم حيث الوضع دقيق والمخاطر مرتفعة”.

ويبلغ عدد اللبنانيين الموجودين بأوكرانيا، نحو 4000 من ضمنهم 1000 طالب تقريبًا، وفق أرقام غير رسمية، نشرتها وسائل إعلام محلية.​​​​​​​

ستيفاني راضي – الأناضول

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.