استثمارات لبنانية جديدة فى مصر بقطاعات الخدمات والصناعة

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على هامش ملتقى الأعمال المصرى ــ اللبنانى بالعاصمة اللبنانية «بيروت»، رئيس وزراء لبنان الأسبق نجيب ميقاتي، رئيس احدى المجموعات التى قررت ضخ استثمارات بمصر لأول مرة، فى قطاعى الخدمات والصناعة.

وعرضت الوزيرة، إجراءات الحكومة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحسين بيئة الأعمال، بما يسهم فى تعزيز جهود النهوض بالاقتصاد والوصول إلى معدلات النمو المنشودة، وذلك من خلال الإصلاح التشريعى الذى كان من ركائزه قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، الذى يضم العديد من الضمانات والحوافز والتيسيرات التى تهدف الى تحسين مناخ الأعمال والاستثمار ودعم المستثمرين، وتبسيط إجراءات الاستثمار وإزالة العوائق البيروقراطية.

وأشارت الوزيرة إلى أن مناخ الاستثمار فى مصر مناسب لزيادة دعم رجال الاعمال اللبنانيين للاقتصاد المصرى من خلال ضخ استثمارات جديدة، تسهم فى زيادة الاستثمارات اللبنانية فى مصر حيث إن لبنان يحتل المركز الــ 22 ضمن الدول المستثمرة فى مصر، ويبلغ حجم الاستثمارات اللبنانية فى مصر 670 مليون دولار خلال عام 2018، والتى تعكس نشاط 1645 شركة فى قطاعات الخدمات والصناعة والتشييد والبناء والبترول والسياحة والزراعة.

وقال نجيب ميقاتي، رئيس وزراء لبنان الاسبق، إن استثماراته تتضمن قطاعات مختلفة مثل الاتصالات، والغاز، والنفط، والعقارات والبنوك.

وأكد أن العلاقات المصرية ــ اللبنانية علاقات جيدة ومميزة على مر الأزمنة، مشيرا إلى أن الجانبين المصرى واللبنانى فى حاجة إلى مزيد من تطويرها لمصلحة الشعبين الشقيقين، موضحا أن مصر سوق كبيرة جدا بالنسبة إلى لبنان.

وأعلنت الدكتورة منى وهبة رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى فى لبنان، أن حجم التبادل التجارى بين مصر ولبنان شهد تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغت قيمته نحو 820 مليون دولار خلال عام 2017، حيث احتلت مصر المرتبة التاسعة عام 2017 من بين أهم الدول المصدرة إلى لبنان، وذلك بعد وصول قيمة الصادرات المصرية إلى نحو 750 مليون دولار لعدد كبير من منتجات الفصول الجمركية المختلفة بنحو 78 فصلا جمركيا، خاصة منتجات الحاصلات الزراعية، مواد البناء، الصناعات الكيماوية، المنتجات المعدنية، والأجهزة المنزلية، ويستهدف المكتب تجاوز التبادل التجارى بين البلدين مليار دولار خلال عامى 2019، 2020.

وأوضح المعتز بالله على سكرتير أول بالمكتب التجارى المصرى فى لبنان ـ إطلاق مبادرة «مصر بيتك الثاني» لتشجيع المواطنين اللبنانيين على الاستثمار العقارى فى مصر، مضيفا أنه من المنتظر إقامة المعرض العقارى المصرى فى لبنان خلال الربع الأول من عام 2019 مشيرا الى اطلاق المكتب سابقا مبادرة» لو ما فى لبناني.. اشترى المصري «وذلك للترويج للصادرات المصرية فى لبنان، إذ تمثل السوق اللبنانية أهمية كبيرة للاقتصاد المصرى خلال تلك الآونة وخاصة فى ظل الحاجة إلى زيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الواعدة، ودفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني، حيث يعد لبنان منفذا مهما للمنتجات المصرية إلى الأسواق المختلفة بالدول.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.