تركيا على أعتاب نهضة هي الأكبر عبر تاريخها.. عملاقة الطاقة قادمة إلى تركيا

تأتي شركة الطاقة العملاقة تريليون إنرجي ومقرها كندا إلى تركيا لاستخراج النفط وتطوير الحقول كما وكشفت شركة تريليون إنرجي، التي أعلنت عن الاتفاقية رسميًا، عن المناطق التي سيتم استخراج النفط فيها.

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”، تتخذ شرناق جنوب شرقي تركيا خطوات حازمة للأمام لتصبح قاعدة أهم حقول النفط في البلاد.

وبعد اكتشاف احتياطيات النفط البالغة مليار دولار في غابار ثم في جبل جودي، تم لفت الانتباه إلى بيستلر كريكس وفراشين وكاتو ونقاط أخرى في المنطقة.

ويذكر أنه بينما تستمر عمليات البحث في منطقة جبل كاتو ومنطقة فراشين في منطقة بيتوشيباب، يتم إجراء الدراسات الزلزالية أيضًا في منطقة بيستلر ديريلر.

إن خطوات تركيا في البحث عن النفط والاعلانات المستمرة عن اكتشاف مزيد من الأبار أدت إلى لفت شركة الطاقة العملاقة تريليون إنرجي ومقرها كندا.

وبحسب الإعلان الرسمي الصادر عن الشركة، فقد تم الاتفاق على 50٪ من حصة العمل والدخل في ثلاث مناطق للتنقيب عن النفط تقع في منطقة جودي وغابار.

وأكدت الشركة الكندية أن المنطقة هي مركز نظام نفطي نشط يمتد من العراق وسوريا.

وفي نفس البيان، وردت معلومات تفيد بأن الاتفاقية تشمل العديد من الحقول النفطية الكبيرة، بما في ذلك الشهيد عصمة جيفيك، المكتشفة عام 2022، والشهيد أيبوك يالتشين، المكتشفة عام 2023.

وسبق أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان في تجمع قونية في 2 مايو أنه تم اكتشاف احتياطي نفطي جديد بطاقة إنتاجية يومية تبلغ 100000 برميل في منطقة جبل غابار في شرناق.

وقال أردوغان في تجمع فان يوم 5 مايو: “من الآن فصاعدًا، لن يُذكر غابار بالإرهاب، ولكن من الآن فصاعدًا سيُذكر غابار بثروة نفطية مختلفة في تلك المنطقة”.

ويقع حقل الشهيد أيبوك يالتشين على جبل غابار في محافظة شرناق.

تقوم مؤسسة البترول التركية (TPAO) بتنفيذ الأعمال في الحقل الذي يستهدف إنتاج يومي 100 ألف برميل من 100 بئر.

وأفادت الأنباء عن اكتشاف حقل آخر اسمه الشهيد عصمة جيفيك، ويبلغ احتياطي النفط الصافي 150 مليون برميل، في جبل غابار في كانون الأول (ديسمبر) 2022، وأن إنتاج النفط البالغ 10 آلاف برميل يومياً سيرتفع إلى 25 ألف برميل بحلول العام المقبل.

واعلنت TPAO في بيانها المؤرخ 3 مايو أن حقل الشهيد أيبوك يالتشين، الواقع على بعد 7 كيلومترات شمال شرق هذا الحقل و 20 كيلومترًا شمال غرب جزيرة عمر، يحتوي على ما يقارب 1 مليار برميل من البترول.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.