سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 3 تموز 2023

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 3 تموز 2023

سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الإثنين مع الضغوط بانتعاش السياحة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

ويسجل سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم الإثنين بين 91.200 ألف ليرة للشراء و 91.400 ألف ليرة للبيع.

يتدخل مصرف لبنان المركزي

ويتدخل مصرف لبنان المركزي للحفاظ على سعر الصرف عبر منصة صيرفة عن طريق ضخ الدولار في السوق بمتوسط يصل إلى 150 مليون دولار يوميا لدعم الليرة اللبنانية، فيما يشهد القطاع السياحي اللبناني نشاطا قويا الفترة الحالية وسط توقعات بوصل الإيرادات إلى ما يتجاوز 3 مليارات دولار.

 فيما تتجه الأنظار إلى فرنسا حيث من المقرر غداً الثلاثاء أن تصدر محكمة الاستئناف في باريس حكمها في قانونية إجراءات الحجز على أصول عقارية وأموال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان في أوروبا، بعد طعن وكلاء الدفاع عنه في الإجراءات.

وتصل قيمة الأموال المحجوز عليها في أوروبا إلى 120 مليون يورو، خلافا لنحو 330 مليونا أخرى تم الحجز عليها وتدور شبهات حول عدم شرعيتهما.

وتدرس غرفة التحقيقات في المحكمة طلبات الدفاع عن حاكم مصرف لبنان بشأن 10 عمليات حجز قامت بها فرنسا على ممتلكات سلامة في العاصمة باريس وأخرى في بريطانيا وبلجيكا، وحسابات مصرفية.

وفي 4 أبريل/نيسان الماضي طلب ممثل الحكومة اللبنانية المحامي إيمانويل داوود تأجيل انعقاد الجلسة لكي يتسنّى له الاطلاع على الملف وتقديم مذكرة خطية.

وقبل أيام وجهت قاضية فرنسية تهم فساد مالي لمساعدة حاكم مصرف لبنان السابق ماريان الحويك، في ختام جلسة عقدت الجمعة الماضية في باريس في إطار استكمال التحقيقات حول ثروة حاكم مصرف لبنان.

وتحقّق دول أوروبية عدّة بينها فرنسا في ثروة سلامة، ويشتبه المحقّقون في أنّ حاكم المصرف المركزي اللبناني، راكم أصولاً عقارية ومصرفية عبر مخطّط مالي معقّد، فضلاً عن إساءته استخدام أموال عامة لبنانية على نطاق واسع، خلال تولّيه حاكمية مصرف لبنان منذ أكثر من ثلاثة عقود.

عصبة أشرار إجرامية وتبييض أموال

ووفقا لوكالة فرانس برس قال مصدر قضائي إنّ قاضية التحقيق، وجّهت إلى الحويّك تهمتي تشكيل عصبة أشرار إجرامية وتبييض أموال في إطار عصابة منظّمة.

وأضاف أنّ قاضية التحقيق، أمرت بوضع الحويّك تحت مراقبة قضائية، وبمنعها من التواصل مع مصرف لبنان المركزي أو العمل فيه، وبإلزامها بدفع ضمان مالي بقيمة 1.5 مليون يورو.

من ناحية أخرى، قال وكيل الدفاع عن الحويّك المحامي ماريو ستاسي، إنّ موكّلته “تنفي الاتّهامات وستقدّم الأدلّة التي تؤكّد أنّ الأموال المجمّعة، أتت بشكل أساسي من هبة منحها إياها حين كان على قيد الحياة والدها، وهو رجل أعمال ثري توفي منذ ذلك الحين”.

واستمعت قاضية التحقيق إلى الحويّك طوال النهار، وقد استجوبتها خصوصاً بشأن دورها المفترض في تحويلات مالية مشبوهة بين مصرف لبنان وحسابات مصرفية أوروبية.

وتشكّل ثروة سلامة، أحد أطول حكّام المصارف المركزية عهداً في العالم، محور تحقيقات في لبنان وخارجه، حيث تلاحقه شبهات عدّة بينها اختلاس أموال وغسلها وتحويلها إلى حسابات في الخارج.

لكنّ سلامة، الذي تنتهي ولايته في نهاية يوليو/تموز الحالي، ينفي الاتّهامات الموجّهة إليه، ويعتبر أنّ ملاحقته تأتي في سياق حملة سياسية وإعلامية “لتشويه” صورته.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.