سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 30 حزيران 2023

سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الجمعة، بالرغم من بيان صندوق النقد الدولي عن توقعاته بارتفاع الدين العام للبلاد إلى 550% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتفاقمت الأزمة الاقتصادية في لبنان مع عدم اتخاذ إجراءات إيجابية على الصعيد السياسي والإصلاحات الاقتصادية من أصحاب المصالح، وفقا لصندوق النقد الدولي.

وقال صندوق النقد الدولي في بيان له أمس، إن المودعين في لبنان خسروا 10 مليارات دولار منذ 2020، وحتى الآن بسبب التأخير في إعادة هيكلة القطاع المالي في لبنان.

ويمر لبنان بأزمة سياسية اقتصادية منذ عام 2019، وحتى الآن ، وتخلف مصرف لبنان المركزي عن الوفاء بالتزاماته الخارجية، خلافاً لأموال المودعين.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

يسجل سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم الجمعة بين 92.300 ألف ليرة للشراء و92.600 ألف ليرة للبيع.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل الدين العام اللبناني إلى 550% من الناتج المحلي في عام 2027، مؤكداً أن إجراءات الإصلاح في لبنان تأتي دون المتفق عليه وبعيدة عن التوقعات، بشكل يزيد من الأزمة.

ووفقا للبيان فإن الاقتصاد اللبناني انكمش 40% منذ بداية الأزمة، وخسر ثلثي الاحتياطيات من العملة الأجنبيه، بينما فقدت الليرة اللبنانية 98% من قيمتها.

وأضاف البيان أن التضخم في لبنان وصل إلى 270% على أساس سنوي في أبريل/نيسان الماضي بعد الانخفاض في سعر الليرة اللبنانية.

وفند بيان صندوق النقد الدولي الأسباب في تاخر لبنان في الإصلاحات، مشيراً إلى أن المصالح الشخصية في لبنان تعيق الإصلاحات المطلوبة، في وقت تتفاقم به الأزمة الاقتصادية بسبب مقاومة الإصلاحات.

ويحتاج لبنان تمويلا خارجيا يصل إلى 15 مليار دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة للخروج من أزمته وفق مسودة حكومية نشرت سابقاً، بينما يعكف مجلس الوزراء اللبناني على مناقشة مسودة الخطة المؤرخة في 6 أبريل/ نيسان ، وهي أكثر الخطط شمولاً فيما يتعلق بالأزمة وفقا للبيانات حكومية سابقة.

ووفقا لتقارير لبنانية فإن مصدر مسؤول أكد أن مستشار لبنان المالي لازارد هو من وضع المسودة الخاصة بالخطة، وترصد الخطة خسائر اقتصادية بقيمة 82.2 مليار دولار، وتضمنت إعادة هيكلة للمصرف المركزي والبنوك التجاري لتشمل مساهمات من المودعين، وتحدد الخطوط العريضة لصندوق يتم إنشائه بعرض تعويض خسائر المودعين الناتجة عن إعادة الهيكلة.

وكان نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني قال لمحافظ البنك المركزي رياض سلامة في وقت سابق إن ودائع المواطنين في البنوك من المقدسات ويجب عدم المساس بها.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.