استعدوا الدولار الى ارتفاع في هذا التاريخ!

سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين

بعد قرار الحكومة رفع رواتب واجور القطاع العام 7 أضعاف عن ما سبق وبدل النقل الى 500 الف ليرة، ما سيؤدي الى خلق كتلة نقدية كبيرة، والمستفيد من هذه المساعدة الاجتماعية بحسب الحكومة، ما يعادل الـ 350 الف موظف، الدولة اللبنانية ستقوم بحسب ما قالت بتمويل هذه المساعدات من الضرائب والرسم الجمركي التي رفعته على دولار صيرفة.

والسؤال المطروح ان الدولة بالتأكيد لن تستطيع تأمين كل إيرادات هذه الزيادة أو المساعدات الاجتماعية التي تقدر كلفتها بـ 400 مليون دولار، وحتماً ستلجأ الى طبع المزيد من أوراق الليرة اللبنانية، أي المزيد من التدهور في قيمة الليرة اللبنانية والمزيد من التضخم.

والسؤال الاهم اليوم هو كم سيزيد سعر صرف الدولار ؟.

وفي حديث مع مراسلة صوت بيروت انترناشونال، أكد الكاتب والصحفي عماد شدياق، أن كتلة الرواتب قبل الأزمة كانت 8 مليار دولار ما يعادل 12 تريليون ليرة، وعام 2020 وكان معدل الدولار الواحد بحدود الـ 5 الف ليرة بحيث انخفضت قيمة الرواتب على الدولار الى 2,5 مليار دولار، ليتقلص حجم الرواتب عام 2021 الى 650 مليون دولار، اما 2022 وصلت الى 750 مليون دولار سنوياً، اما هذا العام ستصبح 900 مليون دولار على دولار سعر السوق.

كما وتابع، مصرف لبنان يقول ان سعر الصرف مستقر ومن الواضح ان هناك استقرار، واشار الى ان الدولار سيبقى مستقر الى حين انتهاء موسم السياحة، وعند الدخول الى موسم المدارس وفصل الشتاء سنشهد ارتفاع لسعر الصرف.

واشار الى ان الحكومة ترصد  من خلال اقرار تعرفة الانترنت التي كانت مقررة في جلسة الامس وتم تأجيلها بحجة انها تريد المزيد من الدراسة، وبحسب المعلومات هناك توقعات بأن تأتي الزيادة على رسوم الاتصالات والانترنت بحدود الـ 15 تريليون ليرة لبنانية اي ما يعادل 160 مليون دولار سنوياً.

صوت بيروت إنترناشونال

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.