سعر الدولار في لبنان الجمعة 16 حزيران 2023.. صرخة المودعين تزلزل الليرة

سعر الدولار في لبنان الجمعة
سعر الدولار في لبنان الجمعة 16-6-2023

واصل سعر الدولار اليوم في لبنان استقراره أمام الليرة بالسوق السوداء الجمعة 16حزيران 2023، لتكمل الليرة 90 يوما دون اضطراب.

وعمليا تدخل الليرة اللبنانية الشهر الثالث متماسكة في مواجهة الدولار الأمريكي مع استمرار تدخل مصرف لبنان المركزي في السوق للحفاظ على استقرار الأسعار.

ويترقب اللبنانيون بحذر تحركات سعر الصرف الأيام المقبل ، خاصة في ظل ما يطرأ على الأوضاع السياسية والاقتصادية جراء انتخاب رئيس جمهورية.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

ويسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء بين 93.100 ألف ليرة للشراء و 93.400 ألف ليرة للبيع.
سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 183 مليون دولار ، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

جمعية صرخة المودعين

وأمس الخميس نفذ مودعون لبنانيون، اعتصامات جديدة في بيروت للمطالبة باستعادة ودائعهم المحتجزة في البنوك منذ أواخر عام 2019 .

وتجمّع المودعون ضمن التحرك الذي دعت إليه “جمعية صرخة المودعين” أمام جامع الأمين في ساحة الشهداء في بيروت قبل أن يتوجهوا إلى عددٍ من فروع البنوك للتظاهر أمامها، وقد تعرّض بعضها للحرق، والرشق بالحجارة، وتكسير، واجهاتها.

ورفع المودعون الصوت بوجه البنوك وحاكم البنك المركزي رياض سلامة، معتبرين أنهم سرقوا أموالهم، وفقاً للهتافات.

توقعات دراماتيكية لسعر الليرة

ويتوقع البعض أن سعر الصرف سيشهد تطورات دراماتيكية قد تطيح بالليرة اللبنانية، حاصة أن استقرار سعر الليرة اللبنانية على مدار الثلاث شهور الماضية أدي لحالة ارتياح في الأسواق خاصة مع تدخل البنك المركزي اللبناني ضخ الدولار في السوق.

وحافظ البنك المركزي اللبناني على سعر الصرف من خلال ضخ كميات كبيرة من الدولارات عبر منصة صيرفة التابعة له بمعدل يومي يصل إلى 150 مليون دولار، دون الاقتراب من الاحتياطي الإلزامي.

وكانت وزارة المالية عملت على سحب الكتلة النقدية من السوق مع المطالبة بسداد الضرائب نقداً ما خفف الضغط على الدولار، مع تشدد الرقابة على المضاربة على الليرة .

وقالت مصاد أن الليرة اللبنانية ستظل متماسكة حال بقاء الوضع الأمني مستقراً ، فيما يتخوف البعض من هبوط حاد مع انتهاء فترة الحاكم الحالي لمصرف لبنان رياض سلامة بعد أيام ، نتيجة لمخاوف تغير السياسات المالية أو تغيرها مع تغير الحاكم .

وقال الدكتور فادي قانصو الأمين المساعد لاتحاد أسواق المال العربية أن عوامل عدة ساهمت في استقرار سعر الصرف ولجم الدولار خلال الفترة الماضية ، مؤكداً أن هناك قرارا سياساً متخذ بالحفاظ على هدوء الأسعار الحالية.

وأضاف أن ذلك القرار دفع مصرف لبنان للتدخل بشكل كبير في السوق عبر شراء وبيع الدولار، مؤكداً نجاحه في ذلك نتيجة لتدفق دولار إلى السوق اللبناني عبر توافد اللبنانيين المغتربين والسياحة مع بداية موسم الصيف .

وتابع أن الكتلة النقدية وصلت إلى 25 مليار ليرة في السوق خلال مايو/ أيار الماضي ، متوقعاً استمرار استقرار الليرة اللبنانية خلال فصل الصيف مع توافر الدولار في السوق خلال الثلاث أشهر المقبلة ما لم يحدث تطورا أمنياً أو سياسياً ، بشرط استمرار تدخل مصرف لبنان في السوق.

وأكد أنه في حال نجاح لبنان في التوصل لتسوية سياسة وانتخاب رئيس للجمهورية واختيار حكومة سيتحول الأمر لصالح الليرة اللبنانية ، فقد تشهد العملة الوطنية تحسناً كبيرة ، بشرط يترافق ذلك مع إجراءات إصلاحية وإطلاق برنامج إنقاذ شامل يؤمن الاستقرار الاقتصادي المنشود والقادر على إخراج لبنان، من فخ الركود التضخمي في غضون بضعة أعوام نظراً لجحم الاقتصاد اللبناني المنكمش والصغير نسبياً.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.