سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 12 ايار 2023.. هدوء في السوق

سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة
سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 12/5/2023

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الجمعة 12 أيار 2023، وسط الآمال بانتعاش السياحة.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

يسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء بين 94.550 ألف ليرة للشراء و 94.650 ألف ليرة للبيع.

موسم سياحي واعد

وكشف وزير السياحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، أن الموسم السياحي 2023 في لبنان واعد جداً، وستتجاوز أرقامه العام الماضي، من حيث عدد السائحين والكتلة النقدية التى ستدخل لبنان لا سيما مع خطة إعادة هيكلة القطاع المصرفي ضمن خطة التعافي.

 وقال إن الاستقرار الأمني والسياسي مطلوبان للمساهمة في قفزة القطاع السياحي، معبرا عن أمله في أن تحدث الانتخابات الرئاسية بأسرع وقت، وتشكيل حكومة جديدة وعودة المؤسسات إلى طريقها الصحيح.

وتتوقع الحكومة اللبنانية تحقيق إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار بنهاية العام الجاري 2023، في الوقت الذي يسهم انخفاض الليرة اللبنانية في جذب عدد أكبر من السائحين.

وقال نصار إن عدد السائحين العام الماضي بلغ 1.7 مليون سائح بإجمالي 9 مليارات دولار إيرادات، وصافي إيراد بقيمة 6.4 مليار دولار، مؤكداً أن انخفاض العملة قد يساهم في جذب عدد أكبر من السائحين العام الجاري.

وبحسب وزير السياحة اللبناني فإن السائحين الأجانب شكلوا ما نسبته 25% من الوافدين خلال العام الماضي، بينما جاءت النسبة المتبقية من خلال المواطنين اللبنانيين، قائلا: نتوقع أن تأتي أغلبية السائحين الأجانب من دول عربية مثل مصر والأردن والعراق والكويت، ومن خارج الوطن العربي عبر دول فرنسا وألمانيا وأمريكا وأستراليا بنفس نسب العام الماضي.

زيادة عدد الوافدين

وارتفعت حركة مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، حيث شهد زيادة خلال شهر أبريل/ نيسان مع الإجازات والأعياد، وذلك للشهر الرابع على التوالي، وارتفع المجموع الكلي للركاب في الثلث الأول من العام الجاري إلى 1.9 مليون راكب بزيادة 27%.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد المسافرين من وإلى مطار لبنان في أبريل/ نيسان بنحو 36% ليصل عدد الوافدين إلى 281 ألف راكب، والمغادرين إلى 261 ألف راكب.

كما بلغ مجموع الرحلات الجوية لشركات الطيران الوطنية والعربية والأجنبية المستخدمة لمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، 4428 رحلة (بزيادة 23% عن أبريل/ نيسان 2022).

وتوقّع أن تتخطّى حركة الركّاب الـ 7 ملايين مع نهاية العام 2023.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.