سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 1 أيار 2023.. الليرة مستقرة

سعر الدولار اليوم في لبنان
سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 1-5-2023

سعر الدولار في لبنان اليوم على استقراره مقابل الليرة خلال تعاملات الإثنين 1 أيار 2023 في السوق السوداء الغير رسمية.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

يسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء عصر اليوم بين 95.500 ألف ليرة للشراء و 95.800 ألف ليرة للبيع مقابل الدولار الاميركي.

سجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء صباح ليوم بين 97.000 ألف ليرة للشراء و 97.200 ألف ليرة للبيع مقابل الدولار الاميركي..

رواتب أيار على سعر 60 ألف ليرة للدولار

وكانت كشفت وزارة المالية اللبنانية عن بدأ صرف مرتبات العاملين في القطاع العام لشهر مايو/ أيار 2023، على أساس سعر صرف 60 ألف ليرة لبنانية للدولار بالتنسيق مع البنك المركزي، وذلك بشكل استثنائي لحين العمل بالمرسوم الجديد وإعطاء تعويض مؤقت للعاملين في القطاع العام والمتعاقدين المستفيدين من المعاش التقاعدي.

ويشمل ذلك رواتب القضاة والعسكريين وموظفي الوزارات والإدارات العامة والمؤسسات العامة لا سيما “أوجيرو” وكهرباء لبنان والمستشفيات الحكومية وتعاونية موظفي الدولة وغيرهم، إضافة إلى معاشات المتقاعدين من القطاع العام.

وتجدر الإشارة إلى أن جزءاً من الرواتب لا سيما رواتب العسكريين تم تحويلها اليوم عبر مصرف لبنان، وتُدفع عبر المصارف، على أن يتم تحويل باقي الرواتب ودفعها خلال الأيام القليلة المقبلة.

أرقام مقلقة للبنك الدولي

وأظهرت أرقام البنك الدولي المحدثة حول الأمن الغذائي في لبنان ارتفاع معدل التضخم لتسجل أعلى نسبة تضخم بنهاية فبراير/ شباط الماضي ليصل إلى 261% على أساس سنوي، ما يجعل لبنان تتخطى زيمبابوي البالغ نسبة التضخم فيها 128%.

وأشارت الأرقام إلى أن الارتفاع في أسعار الغذاء في لبنان بلغت 71% خلال العام، وترتكز نسب التضخّم على أحدث الأرقام بين شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 وشهر مارس/ آذار 2023 للبلدان التي حدّثت أرقام نسب تضخّم أسعار الغذاء ونسب التضخّم الإجماليّة.

 ومع مساهمة نسبة تضخّم أسعار الغذاء في لبنان وحدها بحصة 40% من الارتفاع في مؤشّر تضخّم الأسعار خلال يناير/ كانون الثاني 2023، من المتوقّع أن يؤثّر انعدام الأمن الغذائي على نحو 1,46 مليون لبناني، ونحو 800 ألف لاجئ بنهاية أبريل/ نيسان الماضي.

“تدهور بشكلٍ سريع”

يشهد لبنان منذ نهاية العام 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، ويُعتبر الأسوأ في تاريخه.

ووفقا لتقرير البنك الدولي فإن الوضع الاقتصادي اللبناني يتدهور بشكل سريع في ظل أن 80% من سكان البلاد تحت خط الفقر، وسجلت الليرة اللبنانية انهياراً تاريخياً خلال الفترة الماضية حيث وصلت مقابل الدولار الواحد إلى 140 ألف ليرة، قبل أن ينخفض سعر الدولار تحت 100 ألف ليرة مجدداً بعد تدخلات قوية من مصرف لبنان المركزي للحد من انهيار العملة اللبنانية.

وأضاف تقرير البنك الدولي أن عدم التوصل لحل فيما يخص الخسائر في القطاع المالي التي بلغت ما يقرب من 72 مليار دولار، تعادل 3 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي يزيد من الكارثة والأزمة الاقتصادية.

وقدّر البنك الدولي انكماش الاقتصاد في لبنان بنسبة 0,5 % نهاية العام 2023، بعدما تقلصت نسبة الانكماش من 2,6 % نهاية العام 2022.

وذكر أنّ لبنان نفّذ في 18 مارس /آذار 2022 حظراً على تصدير الفواكه والخضروات المصنّعة ومنتجات الحبوب المطحونة والسكر والخبز حتى نهاية عام 2023، بالإضافة إلى فرض حظر على الصادرات في 11 مارس/ آذار 2022 على منتجات اللحوم والأسماك والبطاطس، من بين المنتجات الأخرى، والذي سيمتدّ حتى نهاية عام 2023.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.