سعر الدولار اليوم الاربعاء في لبنان 12 نيسان 2023

سعر الدولار اليوم الاربعاء
سعر الدولار اليوم الاربعاء 12 نيسان 2023

سعر الدولار اليوم الاربعاء في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الاربعاء 13 نيسان 2023، مع استمرار تدخل المصرف المركزي.

1$= 97.400 L.L.

يسجل سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء بعد ظهر اليوم بين 97.200 و 97.400 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سجل سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء صباح اليوم بين 96.900 و 97.200 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

عن “إستقرار” سعر الدولار.. هذا ما كشفه خبيرٌ إقتصادي

اعتبر الخبير الإقتصادي لويس حبيقة أنّ “إستقرار البلد مرتبطٌ بشكل أساسي بسعر صرف الدولار”، مشيراً إلى أن “الوضع في البلد سلبيّ بسبب غياب أي تغيير إيجابي”.
وفي حديثٍ عبر إذاعة “صوت لبنان 100.5″، اليوم الثلاثاء، لفت حبيقة إلى أنّ “تحصين الليرة اللبنانية يتطلب حلولاً سياسية لم نصل إليها بع.

، مؤكداً أن “الإستقرار في سعر الصرف ليس له علاقة بالأعياد”، وأضاف: “نرحب بهذا الإستقرار ولو على سعر صرف 100 ألف ليرة إذا اقتنع الرأي العام بهذا الطرح واستطاع مصرف لبنان الدفاع عنه بانتظار الحل السياسي”.

سعر الدولار اليوم الاربعاء “السعر الرسمي”

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

139 % ارتفاع في أسعار الغذاء 

وفقا لتقرير للبنك الدولي، فإن نسبة التضخم في لبنان بلغت 139% في أسعار الغذاء على أساس سنوي حتى نهاية فبراير/ شباط الماض. مؤكدًا أن لبنان يتربع على قائمة الدول العشرة الأكثر تضرراً من تضخم أسعار الغذاء، وفقا لبيانات البنك الدولي.

اخبار اقتصادبة

وذكر تقرير البنك الدولي أن لبنان من الدول القليلة حول العالم التي ارتفعت فيها أسعار الغذاء بوتيرة شهرية. وبنسب تزيد عن 30% في الفترة الممتدة من مارس/ آذار 2022 ولغاية فبراير/ شباط 2023.

وأظهرت إحصاءات إدارة الإحصاء المركزي ارتفاعاً شهريّاً بنسبة 25.52% في مؤشِّر أسعار الاستهلاك خلال شهر شباط الماضي. وسنويا بنسبة 260.54% في أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الروحية.

الأوضاع الاقتصادية وأزمة المصارف

مع تفاقم الأوضاع الاقتصادية وأزمة المصارف في لبنان،  شهدت أسواق الذهب إقبالاً على الشراء باعتباره مخزنا للقيمة. وأكثر أمانا في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية والسياسية. بدلاً من الاحتفاظ بالنقود، خلافا لتوافر الدولار في السوق السوداء نتيجة لقيام مصرف لبنان المركزي بصرف رواتب موظفي الحكومة بالدولار مؤخراً.

مزيد من الاخبار

ومول مصرف لبنان المركزي مرتبات الموظفين في القطاع الحكومي والمتقاعدين بالدولار. على أساس سعر 60 ألف ليرة مقابل الدولار ما أدى لوفرة في الدولار بالسوق. بجانب ضخ ملايين الدولارات عبر منصة صيرفة التابعة له ما أدى لاستقرار الليرة اللبنانية. 

ويمر لبنان بأزمة سياسية واقتصادية منذ 2019 نتج عنها تدهور الأوضاع وانخفاض الليرة اللبنانية مقابل الدولار. ليصل سعر الدولار الواحد إلى 140 ألف ليرة في السوق السوداء قبل أسابيع.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.