سعر الدولار الثلاثاء 14 كانون الأول 2021.. الدولار على مشارف الـ 30 ألف ليرة!

سعر الدولار الثلاثاء
سعر الدولار الثلاثاء

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 14 كانون الأول 2021، لدى السوق السوداء الغير رسمية.

سعر الدولار فى لبنان اليوم الثلاثاء 14-12-2022

سجل سعر صرف الدولار مساء اليوم الثلاثاء ما بين 28,300 ألف ليرة و 28,350 ألف ليرة لكل دولار أميركي.

بلغ سعر صرف الدولار ظهر اليوم الثلاثاء بين 27,950 ألف ليرة و 28,000 ألف ليرة لكل دولار أميركي.

سجل سعر صرف الدولار قبل طهر اليوم الثلاثاء ما بين 27,550 ألف ليرة و 27,600 ألف ليرة لكل دولار أميركي.

تراوح سعر صرف الدولار صباح اليوم الثلاثاء ما بين 27,300 ألف ليرة و 27,350 ألف ليرة لكل دولار أميركي.

وارتفع سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة في لبنان إلى مستوى تاريخي جديد الإثنين، متجاوزا لأول مرة 27 ألف ليرة.

أخبار الإقتصاد

تسعيرة الاتصالات سترتفع ولكن!

ينشغل اللبنانيون في هذه الأيام بالأخبار المتداولة عن توجه وزارة الاتصالات الى رفع تكلفة الاتصالات في لبنان. في هذا الاطار يؤكد وزير الاتصالات جوني القرم أن ” التوجه العام والذي عبر عنه في أكثر من مناسبة يقتضي برفع التكلفة من دون أي شك. فالارتفاع الحاصل في سعر صرف الدولار في السوق الموازية خفّض مداخيل وزارة الاتصالات بقيمة 44 % في حين ان مصاريفنا لاسيما في ما يتعلق بالمازوت ارتفعت من 7% الى 64% وذلك بسبب الارتفاع الذي شهده سعر صفيحة المازوت”.

الدولار على مشارف الـ 30 ألف ليرة!

 كتبت صحيفة “النهار” تقول: لم يعد “أمام” الدولار الأميركي في السوق السوداء اللبنانية سوى أقل من ثلاث نقاط ليحطم الدرجة الثالثة في سلم إرتفاعاته المحلقة فيبلغ سقف الثلاثين ألف ليرة التاريخي عشية عيدي الميلاد ورأس السنة بعدما تخطى مساء أمس سقف الـ27 الف و200 ليرة بيعاً. كان هذا التطور يسجّل وكأنه بات أمراً إعتيادياً طبيعياً اذ لم يسمع أي لبناني ما يؤشر إلى تحرك ما رسمي او ردة فعل ما في مستوى رعب هذا الاشتعال باستثناء اجتماع لم تعرف معطياته برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحضور نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لم تتعد المعلومات العلنية عنه إطار “استكمال البحث في شؤون نقدية ومالية”. حصل ذلك في ظل إشتداد معالم التباينات الحادة سواء كانت مكتومة ام مكشوفة بين أطراف “الشركة الحكومية” الممزقة التي تكاد تبلغ حد الطلاق على وقع تصاعد التشكي المزدوج لرئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي من تعطيل جلسات مجلس الوزراء وإلحاحهما “الكلامي” على ضرورة انعقادها من دون ان يبلغ هذا الموقف حدود رمي قفازات التحدي وتحميل تبعات التعطيل للفريق المعطل المتمثل بالثنائي الشيعي “امل” و”حزب الله”.

المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت

وفي المقابل لا يظهر الثنائي أي مؤشرات ليونة او مرونة او استعداد للتراجع عن قرار رهن مجلس الوزراء لشرطه الثابت في تنحية المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار الذي تشتدّ وتتصاعد حملة الثنائي عليه على نحو ينبئ بأن ثمة تطورات وشيكة ستحصل في هذا الملف وستتفاقم معها الأزمة الحكومية وتهتز أكثر فأكثر العلاقات بين مكونات الحكومة. وثمة معلومات شبه مؤكدة من أن الشلل سيتمادى ويتفاقم إلى ما بعد مطلع السنة الجديدة رغم النصائح الدولية، وآخرها ما نقله أمس الموفد الرئاسي الفرنسي ومنسق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان إلى بيروت، بضرورة تفعيل العمل الوزاري وتنشيطه إلى الحدود القصوى.

الموفد الفرنسي

وقد أعلن الموفد الفرنسي خلال اجتماعه مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس في السرايا أنه لاحظ العديد من التطورات الايجابية ومنها إستمرار المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي التي تسير بشكل جيد”، مشددا على ” ضرورة إرساء المبادئ العامة لمعالجة الأزمة اللبنانية قبل التوصل إلى اتفاق مع الصندوق”. وشدّد على “وجوب أن يصار إلى إنجاز الاتفاق مع الصندوق قبل موعد الانتخابات النيابية المقبلة”، لافتا إلى “أن الاتفاق مع الصندوق قد يفتح الباب حول الحوار في شأن مشاريع “مؤتمر سيدر”.

الملفات الاقتصادية

وفي المعلومات التي توافرت لـ”النهار” من مصادر ديبلوماسية فرنسية ان هدف زيارة دوكان إلى لبنان هو متابعة الملفات الاقتصادية في نطاق المبادرة الفرنسية. وخلال لقائه في السرايا مع الرئيس ميقاتي شجع دوكان على الاستمرار في التفاوض مع صندوق النقد الدولي وتقديم جميع الجداول المالية إلى الصندوق وعدم انتظار ارقام موازنة سنة 2022. وأشارت المصادر إلى ان دوكان لفت إلى اطلاعه على انه تم تحديد الخسائر الاجمالية التي تقارب الـ 70 مليار دولار مع التأكيد على تقسيم هذه الخسائر بين الدولة والمصارف والمودعين. وطالب دوكان بالتصديق على قانون ضوابط الصرف وحركات رأس المال، كما بالبحث في إعادة تنظيم القطاع المصرفي، وفي ملف الكهرباء من كل جوانبه ضمن الإصلاحات التي وردت ضمن المبادرة الفرنسية.

سعر الدولار وارتفاع سعر المازوت

ويضيف القرم “ما نريد قوله هو ان التفلت ب سعر الدولار وارتفاع سعر المازوت سيدفعنا من دون شك الى رفع تسعيرة الاتصالات، لكننا لن نقدم على هذه الخطوة الا ضمن خطة اقتصادية شاملة تقرها الحكومة، وفي كل الاحوال تعديل تسعيرة الاتصالات للانترنت والخليوي في لبنان تعود الى مجلسي النواب والحكومة وليس الى الوزارة منفردة، لذلك نأمل عودة اجتماعات الحكومة للبت في هذه القضية وفي قضايا كثيرة أخرى، علما ان معطياتنا تشير الى ان واقع الحكومة يسير وفقا لمبدأ (هبة سخنة وهبة باردة)”.

جديد ال 100 دولار القديمة

أصدرت نقابة الصرافين في لبنان بيانا اعلنت فيه انه “نظرا للتطورات الأخيرة حول ظاهرة عدم تداول فئات من الطبعة القديمة من الماية دولار أميركي (المشار اليها بالفئة البيضاء) وفي ظل الكلام عن قدرة الصرافين على إجتراح الحلول التعجيزية يبقى ذلك في خانة التضليل، ويهم النقابة توضيح الآتي:

إن ما تشتريه شركات الصرافة يوميا من الدولارات تسلم 90% منه إلى التجار الذين بدورهم يودعونها في المصارف بغية تحويلها ثمنا لما يستوردوه من بضائع.

فئة الماية دولار البيضاء من التجار


وفي الآونة الأخيرة توقفت بعض المصارف عن إستلام فئة الماية دولار البيضاء من التجار فطالبوا بدورهم الصرافين بإستبدالها بالفئة الزرقاء وهنا بدأت الازمة.
وعطفا على بيان جمعية المصارف التي أكدت فيه إستمرارها بإستلام كل فئات الماية دولار دون إستثناء من دون أي تغيير في إجراءاتها وينفي مسؤوليتها عما يدور بالخصوص، تتوجه النقابة إلى كل شركة أو مواطن يرفض المصرف إستلام الفئات بإستثناء المهترئة أو الممزقة والملطخة أن يتقدم بإخبار إلى الجهات المعنية لتحديد المسؤول الحقيقي
ويهم النقابة أن تلتمس الجدية والواقعية لدى المصارف والمعنيين بالتعاطي مع هذا الأمر وعدم رمي الكرة في ملعب الغير”.

سعر الدولار اليوم في مصرف لبنان مقابل صرف الليرة اللبنانية

احتفظ مصرف لبنان رسميا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار الموجه لبعض السلع الضرورية، لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي للعملة.

سعر الدولار اليوم في المصارف اللبنانية


أعلن مصرف لبنان المركزي، الخميس الماضي عن سعر صرف جديد للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.وكان السعر السابق عند 3900 ليرة، مما ينطوي على خفض للقيمة بأكثر من 80% منذ أواخر 2019 عندما اندلعت الأزمة الاقتصادية في لبنان.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.