بشرى صينية لمرضى السكري

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة بكين الصينية اكتشافاً جديداً يهدف إلى تحسين فاعلية علاج مرض السكري.

ووفقًا للباحثين، يُعتقد أن “دي ببتيديل ببتيداز 4 (DBP-4)”، وهو ميكروب ينتمي إلى فصيلة الباكتيرويدس في الأمعاء، يعتبر هدفًا دوائيًا مهمًا لإدارة مرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت نتائج الدراسة المشتركة التي أجريت في مركز العلوم الصحية بجامعة بكين، والمستشفى الثالث التابع للجامعة، وكلية الكيمياء والهندسة الجزيئية بجامعة بكين، ونُشرت نتائجها في مجلة “العلوم”، أن “DBP-4” بإمكانه تحطيم الجلوكاغون في جسم المضيف والمساهمة في تحسين توازن الجلوكوز، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

ووجد الباحثون أيضًا أن إثراء الببتيداز في جسم المضيف يمكن أن يقلل بشكل كبير من الفعالية السريرية للسيتاجليبتين، وهو دواء شائع الاستخدام لعلاج مرض السكري، لأن السيتاجليبتين لا يمكنه أن يثبط نشاط “DBP-4” بشكل فعال.

وبناءً على هذا الاكتشاف، يعمل الباحثون حاليًا على البحث عن طرق لتثبيط نشاط إنزيم “DBP-4″، الذي يمكنه تعزيز فعالية الأدوية الحالية والمساهمة في اكتشاف طرق علاج جديدة.

ووفقًا للدراسة الجديدة، من المتوقع أن يكون لهذا الاكتشاف آثار مهمة في زيادة فهم الآلية المرضية لمرض السكري وتعزيز فعالية العلاجات الدوائية ذات الصلة.

وينتمي داء السكري إلى قائمة الأمراض المزمنة، وتؤكد أبحاث معهد القياسات الصحية أن هناك 529 مليون شخص مصابون بهذا المرض.

أسباب زيادة مرضى السكري

وأظهرت دراسة عالمية سابقة أن من ضمن أسباب زيادة أعداد المصابين ارتفاع معدل السمنة والتحولات الديموغرافية، إذ أن معدل الانتشار أعلى بين كبار السن. 

وقال الباحثون إن البيانات الواردة من 204 دول لا تأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كوفيد-19 لأن هذه البيانات ليست متوافرة بعد.

المصدر: العين الاخبارية

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.