دراسة تحذر من مخاطر ارتداء الكمامات لفترة طويلة: تهدد الحياة وتضر الأجنة

ارشيفية


توصلت دراسة ألمانية، إلى أن ارتداء أقنعة الوجه لفترات طويلة، يزيد من خطر الوفاة، خاصة للأجنة التي لم تولد بعد، بسبب تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون بالجسم، مما جعل منظمة الصحة العالمية توضح الفئات التي لا يفضل ارتدائها للقناعات الطبية، سوى وقت الضرورة وانتشار الفيروسات والأمراض المعدية.

ارتداء الكمامات لفترة طويلة يؤدي للوفاة
ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن هناك دراسة جديدة، تشير إلى أن استخدام أقنعة الوجه لفترات طويلة أكثر من اللازم، قد يؤدي إلى تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون، وينتهي الأمر بوفاة الشخص، بل تشكل خطرا أكبر لدى النساء الحوامل، يزيد من خطر حدوث ولادة جنين ميت، وتدهور معرفي لدى الأطفال.

وأجريت هذه الدراسة بواسطة مجموعة من الباحثين الألمان، بقيادة الدكتور ستيوارت فيشر، طبيب رعاية الطوارئ في نيويورك، وتوصلوا في النهاية إلى أن الأقنعة تخلق فجوة ميتة بين الفم والقناع، مما يؤدي إلى احتباس الغاز السام وتراكمه بشكل كبير في الجسد، مما يؤدي إلى الوفاة خاصة للأجنة التي لم تولد بعد.

نصائح «الصحة العالمية» لارتداء الكمامة
أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن ارتداء الأقنعة الطبية يتم بمعايير وشروط، يجب أخذها في الاعتبار، مؤكدة أن ارتدائها لفترات طويلة بشكل صحيح، لا يسبب تسمما بثاني أكسيد الكربون، ولا نقصا في الأكسجين، مشددة على ضرورة التخلص من القناع الطبي عندما يصبح رطبا.

وأشارت إلى أن هناك بعض الفئات التي يفضل ابتعادها عن ارتداء الكمامات، مثل الأطفال دون عامين، حتى لا تشكل القناعات خطرا على صحتهم، خاصة أنه رئتهم في مرحلة تطور، وأيضا مرضى الجهاز التنفسي، والرياضيون، لا يجب ارتداء الكمامة في أثناء ممارسة الرياضة.

فئات يفضل ارتدائها للكمامات
أكدت منظمة الصحة العالمية، أن استخدام الأقنعة الطبية يفضل أن يكون للعاملين في المجال الصحي، خاصة في أثناء تعاملهم مع المرضى، الذين يعانون من عدوى والأمراض المعدية، ويفضل ارتداء الأشخاص البالغين من العمر 60 عاما فما فوق الكمامة، حتى لا يكونوا عرضة للأمراض المعدية.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.