الأطفال «ناقل فائق» لعدوى «كوفيد – 19»

أفادت دراسات عدة أن الأطفال والشباب هم الأكثر قدرة على مواجهة فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض «كوفيد – 19» عند الإصابة به، لكن في المقابل بإمكانهم نقل الفيروس للفئات الضعيفة من أسرهم، حيث يوصفون بأنهم من أبرز «الناقلين الفائقين» للفيروس، وذلك وفق دراسة نشرت بالعدد الأخير من دورية «ساينس» في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

ويستخدم مصطلح «الناقل الفائق» للإشارة إلى المريض الذي يتسبب في نقل الفيروس لعشرات أو مئات الأشخاص بشكل سريع، وبدأ استخدامه مع انتشار وباء «سارس» (2002 – 2003)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (منذ 2012)، ثم أعيد استخدامه مرة مع الوباء الحالي الذي يعتقد أن لهؤلاء المرضى، دوراً في تفاقمه. وخلال الدراسة التي أجريت على أكثر من نصف مليون شخص في الهند ممن تعرضوا للفيروس، وشارك فيها باحثون من الولايات المتحدة والهند، تم الكشف عن استمرار انتشار الفيروس مدفوعا بنسبة صغيرة فقط من «الناقلين الفائقين»، وُجد أن أغلبهم من الأطفال والشباب.

وعمل باحثون من معهد برينستون البيئي وجامعة جونز هوبكنز وجامعة كاليفورنيا في أميركا، مع مسؤولي الصحة العامة في ولايتي (تاميل نادو) و(أندرا براديش) في جنوب شرقي الهند، لتتبع مسارات العدوى ومعدل الوفيات بين 575 ألف شخص تعرضوا لـ84 ألف و965 حالة تأكد إصابتها بالفيروس، وهي أكبر دراسة لـ«تتبع الاتصال»، وهي عملية تحديد الأشخاص الذين كانوا على اتصال بشخص مصاب، ويتم إجراؤها في العالم لأي مرض.

ويقول الباحث الرئيسي رامانان لاكسمينارايان، وهو باحث كبير في معهد برينستون البيئي في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمعهد بالتزامن مع نشر الدراسة، إن هذه الورقة هي أول دراسة كبيرة تلتقط الدور الذي يلعبه «الناشرون الفائقون»، حيث تمر نسبة صغيرة من السكان المصابين بالفيروس على المزيد من الناس. ووجد الباحثون أن 71 في المائة من الأفراد المصابين لم يصيبوا أياً من المخالطين لهم، في حين أن 8 في المائة فقط من الأفراد المصابين، كانوا مسؤولين عن 60 في المائة من الإصابات الجديدة.

ووجد الباحثون أن فرص انتقال الفيروس من الشخص المصاب بفيروس كورونا، بغض النظر عن عمره إلى شخص قريب، تتراوح بين 2.6 في المائة في المجتمع إلى 9 في المائة في الأسرة، وشكل الأطفال والشباب ثلث حالات الإصابة، وكانوا الأساس بشكل خاص لنقل الفيروس في السكان الذين شملتهم الدراسة. ويقول لاكسمينارايان إن «الأطفال هم أجهزة إرسال فعالة للغاية، وهو أمر لم يتم إثباته بقوة في الدراسات السابقة، حيث وجدنا أن الحالات المبلغ عنها والوفيات التي تم الإبلاغ عنها كانت أكثر تركيزاً بين المخالطين للأصغر سناً، وهو معدل كان أكثر مما توقعنا بناءً على الملاحظات في البلدان ذات الدخل المرتفع».

وكانت دراسة أميركية قد أشارت إلى أن قرارات إغلاق المدارس مع بداية الجائحة حالت دون تحول أطفال المدارس إلى ناشرين فائقين للفيروس، وذهبت هذه الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية «جاما» في 30 يونيو (حزيران) الجاري، إلى أن قرار الإغلاق ربما منع أكثر من مليون حالة إصابة على مدى 26 يوماً.

وتوصل الباحثون من مستشفى (آن وروبرت لوري) للأطفال في شيكاغو، التابعة لجامعة نورث ويسترن الأميركية، إلى هذه النتيجة بعد أن فحصوا مستويات الحمض النووي الريبي الفيروسي لدى الأطفال والبالغين المصابين بـ(كوفيد – 19)، فوجدوا أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات ممن لديهم أعراض معتدلة من (كوفيد – 19)، كانت لديهم في المقابل كميات عالية من الحمض النووي الريبي الفيروسي في البلعوم الأنفي، مقارنة بالأطفال الأكبر سناً (المراهقون) والبالغين.

وخرجوا من ذلك بنتيجة أن «الأطفال الصغار الذين لديهم حمولات فيروسية عالية من المحتمل أن يكونوا مصادر مهمة لانتشار الفيروس في عموم السكان».

وكان يعيب على هذه الدراسة أن الأعداد التي فحصتها قليلة، وهي المشكلة التي تم تلافيها في الدراسة الجديدة، والتي تقرع جرس إنذار مع قرب عودة المدارس في بعض الدول، وعودتها في دول أخرى.

ويقول د.محمد سمير، أستاذ الأمراض المشتركة بجامعة الزقازيق «شمال شرقي القاهرة» لـ«الشرق الأوسط »، إن نتائج هذه الدراسة تؤكد على «أهمية الرقابة الصارمة على المدارس وذلك لعزل الأطفال المشتبه في إصابتهم لمنع انتقال المرض منهم إلى ذويهم أو مدرسيهم، كما يجب أن يكون سيناريو الإغلاق التام للمدارس موجودا، وأن يتم التعامل مع أي حالات إصابة ولو كانت قليلة بجدية وحذر».

الشرق الأوسط – حازم بدر

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.