“إفادات سكن للنازحين السوريّين”.. الموسوي: مفوضيّة اللاجئين تعتدي على السيادة اللبنانيّة

أثار منشور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب إبراهيم الموسوي عبر منصّة “X” ردود فعل شاجبة ومستنكرة في مواقع التواصل، بعد أن كشف أنّ “مفوضيّة اللاجئين تعتدي على السيادة اللبنانيّة وتصدر إفادات سكن للنازحين السوريين”.

وقال الموسوي: “يجب عدم الاكتفاء بإدانة هذا الانتهاك الخطير في حق البلد وأهله، والمطلوب اتّخاذ إجراءات فوريّة في حق المفوضيّة لردعها وكذلك المبادرة الجديّة إلى قرار سياديّ رسميّ وطنيّ عامّ لوقف تدفّق النازحين والبدء بإعادتهم”.

وفي هذا الإطار، علّق البعض على منشور الموسوي على الشكل الآتي: 

رازي الحاج

أشار عضو تكتل “الجمهوريّة القويّة” النائب رازي الحاج في تصريح له، إلى أنّه “‏يتم التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإفادة سكن تعطى للسوريين المتواجدين في لبنان من قبل المفوضيّة العليا للاجئين، فإن أحكام مذكّرة التفاهم تاريخ 9/9/2003 حول التعامل مع المتقدمين بطلبات اللجوء إلى مكتب مفوضيّة الأمم المتحدة لشؤون النازحين في لبنان لا تخوّل هذه الأخيرة إصدار وإعطاء إفادات سكن، بحيث يبقى هذا الأمر من اختصاص المراجع الإدارية التي خصها القانون اللبناني بهذه الصلاحية وهي وجه من أوجه ممارسة السلطة وامتيازاتها على الأراضي اللبنانية”.

وتابع: “بالتالي يعتبر إصدار هكذا مستندات تعدّ صارخ على القانون والسيادة الوطنية، ولهذا السبب تواصلت مع كل من معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي ومدير عام الأمن العام اللواء الياس البيسري طالباً منهم أخذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص وعدم السماح باستخدام تلك الأوراق التي لا قيمة قانونيّة لها، أمام أي مرجع رسميّ أو خاص… وللحديث تتمّة!”. 

طلال الدويهي

وقال رئيس حركة “الأرض” اللبنانيّة طلال الدويهي على موقع “إكس”: “المفوضيّة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تقوم بإعطاء افادات سكن للنازحين على الأراضي اللبنانيَة.

وسبق ونشرت المفوضيّة عبر موقعها الإلكترونيّ الإعلان الآتي: “تصدر المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إفادات سكن للاجئين يحدّد فيها مكان إقامتهم الحالية في لبنان ومعلومات أساسية. يحتاج اللاجئون إلى إفادة السكن هذه لتجديد إقامتهم بناءً على شهادة المفوضيّة بهم، وذلك بحسب طلب الأمن العام”.

المصدر: النهار

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.