باسيل: ميقاتي أكبر متواطئ على لبنان بملف النزوح وأحد شروط تسليم الداتا إعطاء إقامة لكل النازحين

كشف النائب جبران باسيل أنّ أحد شروط تسليم “داتا” النازحين السوريين من مفوضية اللاجئين للبنان هو إعطاء إقامة لكل النازحين السوريين في لبنان. واعتبر أن الحكومة بشخص رئيسها نجيب ميقاتي أكبر متواطئ على لبنان واللبنانيين في ملف النزوح في لبنان لانها منصاعة للخارج، مشيرًا الى أنّ قسمًا من المجتمع الدولي متواطئ والقسم الثاني عاجز أو متفرّج، قائلًا: “الحل معهم ليس بالمنطق والاقناع إنما بـ”البرلمانات””. 

باسيل لفت خلال مؤتمر حول النزوح السوري في جبيل الى أنّ لبنان هو الاول في العالم من حيث كثافة النزوح ومن حيث هجرة ابنائه، معتبرًا أن “هذا وضع لا يحتمله بلد مجتمعه وموارده مثل لبنان”.

ورأى أنّ الايطاليين مقيّدون بالنازحين ونتيجة النزوح تخريب للنسيج السكاني، قائلًا: “ازمتنا غير منفصلة عن الأزمة العالمية أما الفرق فهو أن لبنان عدد سكانه قليل فهو الاول في العالم بكثافة النزوح والاول في هجرة مواطنيه”.  

باسيل أكّد أنّ الازمة بحاجة لمعالجة من لبنان، قائلاً: “نخطئ إذا اعتقدنا أن الحلّ يأتي من الخارج”. 

وأضاف: “صحيح ان 450 الفاً عادوا لكن المؤسف ان عدد السوريين تفاقم في لبنان بسبب الولادات ولما حذرت من هذا الامر ومن موضوع وجوب التسجيل حتى لا يتحول الاطفال غير المسجلين الى مكتومي قيد عند جمع الشمل وصفتني بعض الصحف عام 2011 بابشع الاوصاف”.

وفيما أكّد أنّ الصرخة هي صرخة انسانية وشدد على عدم “التخلي” عن أي نازح سوري ضحية، قال: “من يقول إن الاسد لا يريد عودة النازحين فليختبره ويتأكد إن كان سيمنعهم”. 

LBCI

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.