لبنان وإسرائيل.. رشقات صاروخية تفتح سجل المواجهة

حقل أصابته صواريخ إسرائيلية خلال غارة استهدفت مدينة صور اللبنانية (ا.ف.ب)

رغم أن لبنان وإسرائيل وقعا قبل أشهر اتفاقا لترسيم الحدود البحرية، فإن هذا لم يمنع الثانية من شن غارات جوية على لبنان فجر الجمعة.

الغارات الإسرائيلية استهدفت منطقة صور بجنوب لبنان، التي أطلقت منها صواريخ في وقت سابق باتجاه إسرائيل، وهو الهجوم الذي اتهمت تل أبيب حركة حماس بالمسؤولية عنه.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته هاجمت أهدافا للبنية التحتية وأخرى تابعة لحركة حماس في جنوب لبنان، مؤكدا أنه لن يسمح لحركة حماس بالعمل انطلاقا من لبنان، محملا لبنان المسؤولية عن أي نيران تطلق من أراضيه.

ورصدت “العين الإخبارية” فيما يلي أبرز المحطات بين الجانبين..

2006

تسلل عناصر من حزب الله عبر الحدود الإسرائيلية في شهر يوليو/تموز وخطفت جنديين إسرائيليين وقتلت آخرين لإشعال فتيل حرب استمرت خمسة أسابيع.

الحرب استمرت 34 يوما ودارت في مناطق مختلفة من لبنان، خاصة في الجنوب والعاصمة بيروت واستهدف حزب الله القوات الإسرائيلية في شمال إسرائيل، ومناطق الجليل، والكرم ومرج ابن عامر، كما ألحق هجوم صاروخي لحزب الله أضرارا بسفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية.

الحرب أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 1200 شخص في لبنان، معظمهم من المدنيين، وقتل 158 إسرائيليا، معظمهم من الجنود.

وانتهت الحرب بعد دخول قرار مجلس الأمن الدولي 1701 القاضي بـ”وقف القتال” حيز التنفيذ في 14 أغسطس/آب 2006.

2014

شهد شهر سبتمبر/أيلول مقتل عنصرين من حزب الله في تفجير جهاز تجسس إسرائيلي جنوبي لبنان، ليرد حزب الله في الشهر التالي بتفجير عبوة ناسفة في دورية إسرائيلية في مزارع شبعا.

2015

في 28 يناير/كانون الثاني استهدف حزب الله دورية إسرائيلية في مزارع شبعا ردا على مقتل 6 من عناصره من بينهم جهاد مغنية وقياديٌّ عسكري إيراني في غارة إسرائيلية على الجولان السوري.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول، قتلت إسرائيل سمير القنطار القيادي بحزب الله في قصف استهدف مبنى في بلدة جرمانا السورية، ليرد حزب الله بعملية استهدفت آلية إسرائيلية على طريق بمزارع شبعا.

2019

في 25 أغسطس/آب سقطت طائرتان مسيرتان إسرائيليتين في ضاحية بيروت الجنوبية، ليرد حزب الله بعدها بأسبوع بعملية عسكرية استهدفت آلية عسكرية بمستوطنة أفيميم أعقبها قصف إسرائيلي لمناطق حدودية.

2020

في 27 يوليو/تموز أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط طائرة مسيّرة تابعة له في جنوب لبنان، فيما أطلقت المدفعية الإسرائيلية قذائف عدة على مناطق لبنانية حدودية بذريعة وجود عمل أمني.

2021

في 1 فبراير/شباط، أسقط حزب الله طائرة مسيّرة إسرائيلية فوق بلدة بليدا في الجنوب، وفي مايو/أيار من نفس العام تم إطلاق صواريخ من لبنان باتجاه شمال إسرائيل 3 مرات لترد القوات الإسرائيلية بقصف مناطق حدودية لبنانية.

وفي 5 أغسطس/آب من العام ذاته، شنت إسرائيل غارات على مواقع بجنوب لبنان، ردا على إطلاق صاروخين من الأراضي اللبنانية على إسرائيل.

2023

في فجر 7 أبريل/نيسان شنت إسرائيل غارات على ما قالت إنها مواقع تابعة لحركة حماس في جنوب لبنان، استخدمت في إطلاق صواريخ على أراضيها

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.