بوصعب: لا عقوبات على رياض سلامة والفراغ الرئاسي قد يمتد لـ6 أشهر

أشار نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، الى انه “منذ بداية العمل بقانون “الكابيتال كونترول” كنت أتعرّض لحرب من جمعية المصارف ومصرف لبنان، إذ كانوا هم من يرفضونه ويرفضون الخطة، فكيف أُتّهم بأنّني أذهب إلى واشنطن لنسفها؟ وأنا أوّل من فتح المعركة معهم حول هذا الموضوع. وهناك خلاف بيني وبين “جمعية المصارف” وأتوّجه إلى رفع دعوى ضدّهم. وهم طلبوا مفاوضتي حتى يوضحوا وجهة نظرهم”.

وفي حوار مع “اساس ميديا” سأل بو صعب :”هل يُعقل أن ترسل الجمعية كتاباً إلى نائب رئيس مجلس النواب وتخدعه وتخدع النواب بمعلومات مغلوطة؟ هل يريدون أن نسنّ قوانين بناءً على معلومات خاطئة؟ أين تحصل ممارسات كهذه في العالم؟

وتابع :”سوف أكشف لكم أمراً: لقد أرسلوا كتاباً رسمياً إليّ، من دون أن أطلب، يضجّ بالتهويل من مغبّة إقرار الكابيتال كونترول لأنّه بحاجة إلى ما بين 14 و15 مليار دولار في السنة من المصارف، متحجّجين بأنّ هذه أموالاً لا يملكونها نتيجة كثرة الحسابات، وقالوا في الرسالة إنّ لديهم في المصارف نحو 1.6 مليون حساب، وإنّ كلّ حساب يتطلّب 800 دولار شهرياً، وبالتالي يحتاجون إلى 15 مليار دولار سنوياً”.
وكشف انه “تبين أنّ هذه الأرقام غير صحيحة. حصلت على الأرقام والمعلومات كافّة من وزارة المال، وبالتالي هذه خديعة للمجلس النيابي. أنا مودع وجمعت الأموال طوال حياتي ووضعتها في المصارف اللبنانية، ولم أحوّل قرشاً إلى الخارج. أنا والمصارف على خلاف كبير لأنّني سُرقت مثل أيّ مواطن. لكن علينا أن نكون منطقيين. صحيح أنّ على الدولة اللبنانية مسؤولية، وصحيح أنّني وضعت أموالي في المصارف بإرادتي، لكنّ المصارف أعطتها لمصرف لبنان مقابل فوائد عالية، وهو بدوره أعطاها للدولة التي صرفت الأموال. وهنا “غلطة” حاكم مصرف لبنان الذي يقول دوماً إنّه غير مسؤول، وهذا غير صحيح. رياض سلامة “مسؤول ونصّ” لأنّه استمرّ بتوريط المودعين ولم يأتِ يوماً إلى الحكومات المتعاقبة ليقول لها إنّ الوضع سيء”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.