أسلحة نووية على الحدود الروسية.. ما حقيقة المقطع المتداول؟

مع تحذيرات للرئيس الروسي، لوح فيها بـ«النووي»، حال تصعيد النزاع في أوكرانيا، انتشر مقطع فيديو قيل إنه لنشر أسلحة نوويّة على الحدود الروسيّة.

ففي خطابه السنوي، الذي بُث قبل أيام، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن الدول الغربية تثير «خطراً فعلياً» لنزاع نووي في حال تصعيد الصراع في أوكرانيا، مضيفًا: «تحدّثوا (الغربيون) عن إمكان إرسال وحدات عسكرية غربية إلى أوكرانيا (..) لكن تبعات هذه التدخلات ستكون مأساوية».

تصريحات، أعقبها نشر فيديو، يظهر فيه قافلة من الشاحنات العسكريّة تحمل معدات ثقيلة، وعلّق ناشروه، قائلين: «بأمر من فلاديمير بوتين نشر الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد».

وحظي الفيديو بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وتداوله مستخدمون بالعربية والإنجليزيّة.

فما حقيقة المقطع؟

أرشد التفتيش عن الفيديو إلى أنه منشور على وسائل إعلام رسميّة روسيّة في السابع والعشرين من الشهر الحالي، لكنّه لا يُظهر نشر أسلحة نوويّة روسية على حدود البلاد، بحسب خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، التابعة لوكالة «فرانس برس».

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر وصول قافلة من صواريخ «يارس» الباليستية العابرة للقارات إلى ألابينو في مقاطعة موسكو في إطار التحضيرات للمشاركة في العرض العسكري في ساحة الحمراء بموسكو بمناسبة عيد النصر.

وعيد النصر هو مناسبة في روسيا لإحياء ذكرى استسلام ألمانيا النازية للجيش الأحمر، إيذاناً بنهاية الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية التي تعرف في روسيا باسم الحرب الوطنية العظمى.

ويشهد عيد النصر الذي يصادف التاسع من شهر مايو/أيار الماضي، عرضاً عسكرياً للقوات المسلحة الروسيّة في الساحة الحمراء في موسكو بحضور الرئيس الرّوسي.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.