إطلاق روسي ناجح لصاروخ «يارس» النووي العابر للقارات

أعلنت القوات الاستراتيجية الروسية عن إطلاق تدريبي ناجح لصاروخ «يارس» النووي العابر للقارات، فيما رأت الولايات المتحدة أن تصريحات الرئيس الروسي بشأن السلاح النووي «غير مسؤولة»، لكنها أكدت أنها لم ترصد أي تحضيرات من قبل روسيا لاستخدام السلاح النووي.

ياريس

أعلنت القوات الاستراتيجية النووية الروسية تنفيذها إطلاقاً تدريبياً ناجحاً لصاروخ «يارس» العابر للقارات متعدد الرؤوس العامل بالوقود الصلب من مطار بليسيتسك الفضائي شمال غربي روسيا إلى أقصى شرقها.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: «نفذت أطقم القوات الصاروخية في منطقة يوشكار-أوليه إطلاقاً تدريبياً قتالياً ناجحاً لصاروخ «يارس» البالستي العابر للقارات».

وأوضحت الوزارة أن الهدف من الإطلاق هو التأكد من الخصائص التكتيكية والفنية لهذه المنظومة الصاروخية الحديثة. وأشارت إلى أن الإطلاق تم من منصة متحركة، مشيدة بأداء الطواقم الصاروخية المؤهلة التي أنجزت هذه المهمة التدريبية بنجاح. يشار إلى أن المسافة بين مطار بليسيتسك الفضائي وشبه جزيرة كامتشاتكا تبلغ 6076 كم.

تنديد

نددت الولايات المتحدة بتحذيرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن خطر نشوب حرب نووية، ووصفتها بأنها «غير مسؤولة»، لكنها قالت إنه لا يوجد ما يشير إلى وجود تهديد وشيك.

وقال المتحدث باسم الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين «هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها خطاباً غير مسؤول من فلاديمير بوتين. لا يمكن لزعيم دولة مسلحة نووياً أن يتحدث بهذه الطريقة». وأضاف ميلر «ليس لدينا أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي».

بدوره، قال وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو «لقد استمعت بعناية إلى ما قاله رئيس الاتحاد الروسي. عندما تمثل قوة نووية، ليس لديك الحق في أن تكون غير مسؤول وأن تقوم بالتصعيد».

وكان بوتين حذّر في خطاب للأمة الخميس الغرب من «تبعات مأساوية» على أي دولة ترسل قوات إلى أوكرانيا للقتال ضد الجيش الروسي. (وكالات)

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.